لتحديد موقف الخليج من غزة وحسم موضوع مقر القمة الطارئة
سعود الفيصل وحمد يجتمعان مع موسى

إقرأ المزيد:

وصول قادة دول مجلس التعاون الخليجي

quot;دليل إيلافquot; لما سيجري بقمة الخليج في مسقط

القمة ال29 لمجلس التعاون الخليجي تنطلق في مسقط اليوم

جلسة مغلقة استمرت خمس ساعات وبن علوي يدين أحداث غزة

فهد سعود من مسقط: تشهد العاصمة العمانية مسقط اليوم اجتماعا ( ثنائيا ) يجمع وزير خارجية السعودية الأمير سعود الفيصل والأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى، بعد انتهاء الجلسة الافتتاحية لقمة دول الخليج التاسعة والعشرين التي تفتتح اليوم برئاسة السلطان قابوس بن سعيد. وبحسب معلومات إيلاف، فإن الاجتماع الذي سيجمع سعود الفيصل بعمرو موسى سيركز على موقف السعودية من تحديد مقر عقد القمة العربية ( الطارئة ) التي دعت قطر إلى عقدها في الدوحة الجمعة المقبل، بعد الأحداث الدامية التي تعرضت لها غزة، والتي تسعى مصر لأن تقام القمة الطارئة في القاهرة كما جرت العادة.

وسيتبع الاجتماع، الذي ربما يعقد في وقت متأخر الليلة، صياغة الموقف الرسمي لدول الخليج العربية تجاه ما يحدث في غزه، قبل عقد مؤتمر الوزراء العرب الذي سيعقد الأربعاء في القاهرة، quot;حتى لا يحصل تضارب في الرؤى بين وزراء خارجية الدول العربية والخليجيةquot;. بحسب المصدر.

وكانت السعودية على لسان عاهلها الملك عبدالله بن عبد العزيز قد أعلنت عن موافقتها على عقد القمة العربية ( الطارئة) في المكان الذي تحدد فيه، في حين لم تعلن مصر حتى الآن عن موافقتها وإن كانت تأمل أن تعقد في القاهرة.

وأضافت المصادر أن اجتماعا مهما، يلي اجتماع الفيصل، قد يعقد بين وزير خارجية قطر الشيخ حمد بن جاسمال ثاني والأمين العام لجامعة الدول العربية، من أجل البت النهائي في مكان انعقاد القمة العربية الطارئة.

وقالت مصادر لإيلاف أن هناك عدة اجتماعات مماثلة ربما ستعقد بين الأمين العام للجامعة العربية ووزراء خارجية الدول الخليجية لتحديد موقف الدول الخليجية من الاعتداءات التي تتعرض لها غزة حاليا.

وأكدت مصادر مقربة من دوائر صناع القرار، أن بعض البنود التي كان مقرر أن تناقش في قمة الخليج التاسعة والعشرين قد تم إلغاؤها نظرا لهيمنة أحداث غزة الاهتمام الخليجي والعربي هذه الأيام.