القاهرة: أكد رئيس البرلمان العربي الانتقالي محمد جاسم الصقر اليوم ان البرلمان العربي نجح فى اجتماعه الطارىء في عكس موقفا شعبيا عربيا موحدا ازاء ما يجري في قطاع غزة مفاده أن ما يحدث هو quot;وأد عملية السلامquot;. جاء ذلك على هامش ترؤس الصقر لأعمال الدورة غير العادية للبرلمان العربي لدراسة الاوضاع المتردية في قطاع غزة نتيجة الحصار الاسرائيلي.

وشدد الصقر على ان ما يجري داخل القطاع من حصار وتهجير وقتل وتدمير للبنى التحتية وما ترتب على ذلك من أوضاع انسانية كارثية داخل القطاع يعود بعملية السلام بين الفلسطينيين والاسرائيليين الى نقطة البداية.

وأكد أن الخلاف الفلسطيني الفلسطيني يسهم بدور كبير في مساعدة اسرائيل على تنفيذ مخططها غير السلمى مشيرا الى أن البرلمان العربي قام بمحاولات لاصلاح الداخل الفلسطينى quot;غير أن محاولاته لم يكتب لها النجاحquot;. وأكد الصقر عزم البرلمان العربي على المضي قدما في مساندة الحق الفلسطيني والوقوف الى جانبه في مواجهة ما يستهدف أمنه وحياته وقوت يومه من الممارسات الاسرائيلية المتعسفة لاسيما في قطاع غزة.

من جانبه بين عضو اللجنة السياسية بالبرلمان العربي الانتقالي وعضو مجلس الامة الكويتي علي الدقباسي ان اللجنة أعدت تقريرا مفصلا حول الأوضاع في قطاع غزة والانتهاكات الاسرائيلية وتبعاتها على الشعب المحاصر داخل القطاع.

ولفت الدقباسي الى ان جلسات الاجتماع الطاريء شهدت دعوة من كافة الدول الأعضاء لكافة الأطراف الفلسطينية بضرورة العمل في مواجهة التعسف الاسرائيلي بأجندة موحدة بعيدا عن الخلافات والانقسامات.

ورأى ان الفلسطينيون quot;هم المشكلة وهم الحلquot; لافتا الى أن النزاع على الساحة الداخلية الفلسطينية منح اسرائيل الفرصة لمواصلة انتهاكاتها وتعسفها في حق الشعب الفلسطينى عامة وأبناء قطاع غزة خاصة.ولفت الدقباسي الى ان الاجتماع وجه دعوة لكافة الحكومات العربية على ضرورة العمل على احتواء الانقسامات الداخلية بفلسطين والمطالبة بالحق الفلسطيني تحت قيادة واحدة ووفق وجهة نظر موحدة. واشار من ناحية أخرى الى أن البرلمان عبر عن شكره ودعمه لمصر لجهودها المخلصة في سبيل احتواء الأوضاع الانسانية المتردية للفلسطينيين داخل القطاع.

كما اشار الدقباسي الى أن البرلمان العربي مستمر فى جهوده الرامية لتقريب وجهات النظر بين الفصائل الفلسطينية وان واجه في هذا الصدد العديد من المصاعب والمعوقات مؤكدا ان هذا الجهد باتي انطلاقا من ايمان البرلمان العربي بأن وحدة الصف والموقف والرأي هي خطوة أساسية على طريق الحل. وتشارك الكويت في اجتماع البرلمان بوفد يضم النواب مرزوق الغانم وفيصل الشايع وعلي الدقباسي.