بروكسل: اعتبر الممثل الأعلى للأمن والسياسة الخارجية في الإتحاد الأوروبي خافيير سولانا، المنظومة الأوربية الموحدة quot;جزءا من الحلquot; في منطقة الشرق الأوسط، في وقت ناشد فيه الرئيس المصري حسني مبارك بدور أكبر لأوروبا في مفاوضات الحل النهائي بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

وأشار سولانا في ملاحظات أدلى بها عقب عودته من زيارة قام بها الثاني والثالث من شباط/فبراير الحالي إلى مصر حيث التقى الرئيس مبارك والأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى، إلى أن الإتحاد الأوروبي جاهز لتفعيل بعثته بشأن رفح quot;لو تم التوصل إلى اتفاق بهذا الشأنquot;، وقال quot;بعثتنا مستعدة ومتواجدة في المنطقة وجاهزة لبدء العمل كما كان الوضع في عام 2005quot;، حسب تعبيره.

وأكد المسؤول الأوروبي أن الإتحاد يريد المساعدة على إيجاد حل لقضية معبر رفح وللوضع في الشرق الأوسط الذي وصفه بـquot;المعقد وشديد الصعوبةquot;. ونوه سولانا بضرورة أن تعمل كافة الأطراف على الحفاظ على الآفاق التي تم تحديدها خلال مؤتمر أنابوليس ومؤتمر باريس للمانحين الدوليين، اللذين عقدا في نهاية العام الماضي.

وقد دعا الرئيس المصري، في حديث مع الإعلام الاسباني أمس الاثنين، الاتحاد الأوروبي إلى ربط دعمه المالي للفلسطينيين بدعم سياسي نشط لدفع المفاوضات حول الوضع النهائي، وقال quot;إن الوقت قد حان كي يلعب الاتحاد الأوروبي دورا نشطا كشريك في عملية صنع السلام في منطقة الشرق الأوسط، لاسيما وانه طرف مهم في الرباعية الدوليةquot; المعنية بالسلام في المنطقة.