انقرة: قالت صحيفة ميليت التركية يوم الثلاثاء إن الرئيس عبد الله جول لمح إلى انه لن يسعى لإجراء استفتاء على عزم حكومة أنقرة رفع الحظر على ارتداء الحجاب في الجامعات التركية.

ويواجه حزب العدالة والتنمية الحاكم ذو الجذور الاسلامية الذي ينتمي اليه جول ورئيس الوزراء رجب طيب اردوغان معارضة قوية من المؤسسة العلمانية خاصة جنرالات الجيش لعزمه رفع الحظر على ارتداء الحجاب في الجامعات التركية.

ومن المتوقع ان يمرر البرلمان التركي هذا الاسبوع تشريعا بهذا الخصوص.

وموافقة جول مطلوبة لسريان القانون ومن حق الرئيس الدعوة لاجراء استفتاء على التشريع.

ونقلت الصحيفة عن جول قوله يوم الاثنين خلال اجتماعه مع كبار الكتاب الاتراك quot;لا أجد من الصواب قط اجراء استفتاء على الحقوق الاساسية والحريات.quot;

وحاول جول الذي كان ينتمي لحزب اسلامي سابق وترتدي زوجته الحجاب تهدئة مخاوف من تعرض النساء اللاتي لا يرتدين الحجاب الى ضغوط بعد الاستفتاء.

وقال quot;هذه ليست مشكلة غالبية الشعب التركي. فالغالبية العظمى تعرف كيف تعيش معا.quot;

وشارك أكثر من 120 ألف علماني تركي في مظاهرات في العاصمة انقرة ومدن أخرى يوم السبت احتجاجا على الاصلاحات الخاصة بالحجاب قائلين ان هذه الخطوة تمهد لمجيء تيار اسلامي متشدد الى تركيا.

وتنظر المؤسسة العلمانية في تركيا التي تضم جنرالات الجيش والقضاة وعمداء الجامعات الى الحجاب على انه رمز للتشدد الاسلامي ويعتقدون ان الغاء الحظر على ارتداء الحجاب سيقوض الفصل بين الدين والدولة وهو من المباديء المؤسسة لجمهورية تركيا الحديثة.

وعلى الرغم من ان كل النساء المسلمات في تركيا كن يرتدين الحجاب حين قامت الدولة التركية الحديثة عام 1923 الا ان السلطات كانت لا تشجعه وفرض حظر دستوري على ارتدائه في المؤسسات العامة عام 1989 .

وفي وقت ليس ببعيد أطاح جنرالات الجيش التركي عام 1997 بحكومة اعتبروها اسلامية.