الياس توما من براغ : اخفق البرلمان التشيكي بمجلسيه النواب والشيوخ الليلة في انتخاب رئيس للبلاد على الرغم من أن الجلسة المشتركة للمجلسين قد بدأت منذ صباح اليوم وانتهت عند الساعة التاسعة من هذه الليلة بتوقيت وسط أوروبا .

وقد سادت خلافات لساعات طويلة بين نواب الحزب المدني من جهة وبين نواب بقية الأحزاب الأخرى الممثلة في البرلمان وهي الاجتماعي والشيوعي والشعب والخضر من جهة أخرى بِشان طريقة انتخاب الرئيس أي بالتصويت العلني للنواب أم بالتصويت السري .

وقد تم بعد إجراء تصويت بشان اختيار الطريقة اللجوء إلى التصويت العلني ففاز بها في مجلس النواب يان شفينار فيما اخفق في الحصول على الأغلبية في مجلس الشيوخ على عكس الوضع بالنسبة للرئيس كلاوس الذي حصل على أغلبية المقاعد في الشيوخ وخسر في مجلس النواب الأمر الذي إلى إجراء جولة ثانية غير أنها لم تنجح أيضا في حسم السباق الرئاسي وبالتالي جرى تأجيل الحسم حتى الساعة العاشرة من قبل ظهر الغد لإجراء الجولة الثالثة والحاسمة .

وينص الدستور التشيكي انه في حال عدم نجاح احد المرشحين في الجولة الثالثة على أغلبية أصوات المجلسين بشكل مشترك يتم خلال عشرة أيام إجراء دوره انتخابية ثانية مؤلفة من 3 جولات .

المرشحان الرئاسيان في دائرة الضوء

فاتسلاف كلاوس من مواليد براغ 1942. عمل في القسم الاقتصادي بأكاديمية العلوم في الفترة بين 1965ــ 1970 ثم موظفا ببنك الدولة المركزي منذ عام 1971 حتى عام 1982 انتقل بعدها للعمل في إدارة الاستثمارات فمسؤولا في قسم التنبؤات الاقتصادية منذ عام 1987 .

ــ لم ينضم إلى أي حزب سياسي قبل عام 1989 وأصبح من قادة المنتدى المدني الذي تزعم ما سمي بالثورة المخملية عام 1989 ثم أصبح رئيسا له .

ــ أسس الحزب المدني الديمقراطي في تشرين الأول أكتوبر من عام 1990 وظل يترأسه حتى أواخر عام 2000 لينتخب بعد ذلك رئيسا فخريا له .

ــ انتخب عام 1990 عضوا في المجلس النيابي عن المنتدى المدني وشغل منصب وزير المالية في كانون الأول ديسمبر من عام 1989 .

ــ ترأس أكثر من حكومة في المرحلة الأولى من التحولات الاقتصادية حتى عام 1998 .

ــ ترأس مجلس النواب التشيكي عام 1989 بعد إخفاق حزبه في الانتخابات النيابية وتوقيعه مع الحزب الاجتماعي على ما سمي quot; باتفاق المعارضة quot; .

ــ انتخب لأول مرة رئيسا لتشيكيا في عام 2003 خلفا للرئيس السابق فاتسلاف هافل .

ــ اشتهر بمواقفه الانتقادية باستمرار لتعميق عملية التكامل الأوربي وتشكيكه بالتغييرات المناخية التي يحذر علماء البيئة منها ومن مظاهر مواقفه المتحفظة على الاتحاد الأوربي هو عدم رفعه علم الاتحاد الأوربي فوق قصر الرئاسة منذ انضمام تشيكيا إلى الاتحاد الأوربي في أيار مايو من عام 2004 إلى اليوم .

يان شفينار

ــ من مواليد براغ 1952 تلقى تعليمه في الولايات المتحدة وأمضى فيها سنوات طويلة بعد هروبه من النظام الشيوعي الذي اسقط عنه جنسته وقد عاد إلى تشيكيا بعد سقوط النظام الشيوعي في عام 1989 ليعمل مستشار ا اقتصاديا خلال الفترة بين عامي 1994ــ 2003 حين شهدت البلاد انتقالا صعبا إلى اقتصاد السوق .

ــ يحمل لقب بروفيسور في العلوم الاقتصادية ويقوم بتدريس الاقتصاد في جامعات أمريكية كما يترأس هيئة الإشراف على عمل البنك التجاري التشيكوسلوفاكي ويعمل أيضا كمستشار لدى عدة مؤسسات وشركات تشيكية وعالمية

ــ له أكثر من 100 مقال وكتاب ودراسة .

ــ يحمل الجنسيتين الاميركية والتشيكية غير انه أعلن خلال الحملة الانتخابية انه سيتخلى عن جنسيته الأميركية بمجرد انتخابه رئيسا لتشيكيا .


ــ متزوج من سيدة أمريكية