الاسد والشيخ محمد بن راشد

استعرض الرئيس السوري بشار الأسد والشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الامارات العربية مجريات الاحداث التي تمر بها المنطقة وخاصة في الاراضي الفلسطينية والعراق ولبنان حيث تم التأكيد على ضرورة استمرار التنسيق بين البلدين بشأن القضايا ذات الاهتمام المشترك.

كما استعرض الأسد والشيخ محمد بن راشد خلال اجتماعهما مساء اليوم في قصر الشعب، استعرضا العلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين الشقيقين في المجالات كافة واهمية تفعيل اواصر التعاون بين الجانبين في المجالات الاستثمارية والاقتصادية والتجارية.

كما جرى بحث سبل تعزيز العمل العربىي المشترك وخاصة مع اقتراب عقد القمة العربية المقبلة في دمشق حيث تم استعراض التحضيرات الجارية لعقد هذه القمة وتوفير السبل المثلي لنجاحها.

و حضر الاجتماع من الجانب السوري فاروق الشرع نائب رئيس الجمهورية ووليد المعلم وزير الخارجية والدكتور رياض نعسان اغا وزير الثقافة وأحمد عرنوس معاون وزير الخارجية والدكتور رستم الزعبي سفير سورية في الامارات ومن الجانب الاماراتي الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي والشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم رئيس مطارات دبي الرئيس الأعلى لطيران الامارات والدكتور أنور محمد قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية و يوسف محمد المدفعي سفير دولة الامارات في سورية.

وفى تصريح للصحافيين بقاعة المطار وصف الشيخ محمد بن راشد العلاقات الثنائية بين سورية والامارات بأنها طيبة جدا مؤكدا ان زيارته تأتي في اطار تعزيز هذه العلاقات.

من جانبه اكد الشرع ان محادثات الشيخ محمد بن راشد مع الرئيس الأسد تشكل فرصة طيبة لتبادل الرأي والتشاور في كل ما يهم البلدين الشقيقين والمنطقة والوطن العربي بشكل عام. وقال الشرع ردا على سؤال ان هذه الزيارة هي احد العوامل التي تدعم القمة العربية مؤكدا ان المناقشات وتبادل الرأي والمشاورات بين الاشقاء العرب هي فرصة من اجل هذا الموضوع.

اكد نائب رئيس الجمهورية حرص سورية الكبير على استعادة التضامن العربي حيث تشكل القمة العربية القادمة في دمشق فرصة لتصحيح اي خلل في الوضع العام في المنطقة.

واعرب الشرع عن الامل فى ان يشكل التضامن العربي والتشاور بين القادة العرب فرصة لتجنب كل ما هو سلبي تتعرض له المنطقة وامتنا العربية.

وتأتي زيارة الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم الى دمشق في اطار استمرار التنسيق والتشاور بين البلدين الشقيقين بما يخدم القضايا العربية وتعزيز العلاقات الثنائية في مختلف المجالات.

وكان الشيخ خليفة بن زايد ال نهيان رئيس دولة الامارات العربية المتحدة قام بزيارة الى سورية في تموز من العام الماضي اجرى خلالها محادثات مع الرئيس بشار الأسد تركزت حول العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين وسبل تطويرها وتعزيزها.

ونوه الجانبان في هذا الاطار بالدور الذي تلعبه اللجنة المشتركة السورية الاماراتية. واكد الجانبان ضرورة استمرار التشاور والتنسيق بهدف المساهمة في تعزيز التضامن العربي والعمل العربي المشترك وتحقيق الامن والاستقرار في المنطقة.

الشرع مستقبلا الشيخ محمد

في ايلاف ايضا

أحمدي نجاد يحمل الشيخ محمد
رسالة تطمين لسلمية برنامج إيران النووي

محمد بن راشد يبدأ الإثنين زيارتين لإيران وسوريا

محمد بن راشد متفائل بايجاد مخرج
سلمي لازمة الملف النووي الايراني

أجواء حميمة لمحادثات محمد بن راشد في برلين

بن راشد يطلق الشراكة بين الإمارات وألمانيا

محمد بن راشد يزور بلدية برلين

رئيس الوزراء الإماراتي في إيران وسوريا


يشار الى ان دولة الامارات هي اكبر شريك تجاري لسورية على المستوى العربي وقد تجاوزت نسبة ارتفاع التبادل التجاري بين البلدين خلال السنوات القليلة الماضية المئة بالمئة وقفز حجمه من 6 مليارات ليرة سورية الى 13 مليار ليرة سورية.

وكان الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم نائب رئيس دولة الامارات العربية المتحدة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي وصل والوفد الرسمي المرافق له الى دمشق مساء اليوم في زيارة لسورية تستغرق يومين يجري خلالها محادثات مع كبار المسؤولين تتركز حول العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين والاوضاع العامة في المنطقة. وكان في مقدمة مستقبليه في مطار دمشق الدولي فاروق الشرع نائب رئيس الجمهورية.

كما كان في استقباله الدكتور غسان اللحام وزير شؤون رئاسة الجمهورية ووليد المعلم وزير الخارجية والدكتور رياض نعسان اغا وزير الثقافة والمهندس حسين فرزات وزير الدولة لشؤون المشاريع الحيوية وجوزيف سويد وزير الدولة لشؤون مجلس الشعب واحمد عرنوس معاون وزير الخارجية والدكتور رستم الزعبى سفير سورية فى ابوظبى ويوسف المدفعى سفير دولة الامارات فى دمشق واعضاء السفارة.