اسلام أباد: مني حزب الرئيس الباكستاني برويز مشرف بهزيمة غير متوقعة اثر اعلان نتائج الانتخابات الباكستانية التشريعية التاسعة اليوم اذ استحوذ حزب الشعب الباكستاني في اقليم السند وحزب رابطة مسلمي باكستان في اقليم البنجاب على غالبية أصوات الناخبين.
ويرجح المراقبون السياسيون أن يشكل هذان الحزبان الفائزان حكومة ائتلاف في البرلمان الباكستاني.
ووفقا للنتائج الرسمية المعلنة هنا اليوم فان حزب الشعب الباكستاني الذي كانت تتزعمه الراحلة بينظير بوتو فاز ب 40 مقعدا حتى الوقت الحاضر فيما فاز حزب مسلمي باكستان بزعامة رئيس الوزراء الباكستاني السابق نواز شريف ب 39 مقعدا.
وحصلت الأحزاب الرئيسة على عدد جيد من مقاعد البرلمان اذ فاز حزب (مسلمي باكستان -ق) الذي يدعمه الحزب الحاكم ب 21 مقعدا فيما حصل الحزب الموالي له الحركة المتحدة القومية على 13 مقعدا.
ويصف المحللون السياسيون نتائج الانتخابات بأنها استفتاء يتعلق بقبول الرئيس مشرف وأكدوا أنها كانت تتمتع بشفافية وعدالة لم تحظ بها الانتخابات السابقة منذ استقلال باكستان.
نواز شريف: مشرف يجب ان يذهب بعد هزيمته في انتخابات باكستان
من جهةثانيةقال نواز شريف رئيس الوزراء الذي أطاح به الرئيس برويز مشرف في عام 1999 ان القوى الديمقراطية في باكستان يجب ان تتحد لانهاء الدكتاتورية بعد انتخابات برلمانية هزم فيها الحزب المؤيد لمشرف.
وقال شريف الذي جاء حزبه في المرتبة الثانية بفارق ضئيل بعد حزب الشعب الباكستاني الذي كانت تتزعمه رئيسة الوزراء السابقة بينظير بوتو في الانتخابات التي جرت يوم الاثنين quot;انني أقدر الروح التي أظهرها الشعب .. لقد أصدر الشعب حكمه.quot;
وقال في مؤتمر صحفي في لاهور quot;لم يفهم السيد مشرف (النتيجة). عيناه مغلقتان. سيقول عندما يرغب الشعب فانني سوف أمضي. اليوم قال الشعب ما يريده.quot;
وقال شريف انه يزمع الالتقاء مع آصف علي زرداري زوج بينظير بوتو الذي تولى قيادة حزب الشعب الباكستاني يوم الخميس.
وقال quot;انني اتطلع الى العمل مع كل القوى الديمقراطية.quot;
وأضاف quot;انني ادعو الجميع الى الجلوس معا وتحرير باكستان من الدكتاتورية والجلوس معا لتوديع الدكتاتورية الى الابد.quot;
وعاد شريف من المنفى في السعودية في اواخر نوفمبر تشرين الثاني بعد ان أذعن مشرف لضغوط من الملك عبد الله عاهل السعودية.
الرئيس مشرف .. يتعين على الحكومة الجديدة التعامل بانسجام مع اعضائها
وقد اعرب مشرف عن الأمل في ان تتعامل الحكومة الباكستانية الجديدة بطريقة منسجمة مع كافة اعضائها والعمل لتحقيق كل ما يصب في مصلحة باكستان.
وقال الرئيس مشرف في كلمة امام عدد من اعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي يزورون باكستان انه التزم بالتعهدات التي وجهها لشعبه وللمجتمع الدولي باجراء انتخابات عادلة ونزيهة.
ورأى quot;ان سيناريو الأحداث التي تعقب الانتخابات التشريعية ينطوي على ديناميكية سياسية سوف تتحرك وهذا ما نأمله في الاتجاه الصحيحquot;.
يذكر ان ثلاثة اعضاء في مجلس الشيوخ الامريكي وهم جوزيف بيدين وجون كيري وتشك هيغل يزورون باكستان لمراقبة مسار الانتخابات فيها كما ناقشوا اليوم نتائجها التي وصفوها بأنها نتاج عمليات اقتراع ناجحة.
زوج بوتو يقول انه سيحاول تشكيل ائتلاف من المعارضة

من جهته قال اصف علي زرداري زوج رئيسة الوزراء الراحلة بنازير بوتو الثلاثاء ان حزب الشعب الباكستاني الذي يتزعمه سيحاول تشكيل ائتلاف من احزاب المعارضة بعد ان اقر الحزب الحاكم بهزيمته في الانتخابات التشريعية.

وصرح في مؤتمر صحافي في اسلام اباد بعد يوم من اجراء الانتخابات quot;سنشكل حكومة توافق وطني ستضم كل قوة ديموقراطيةquot;.
وردا على سؤال حول ما اذا كان سيقبل ضم اعضاء من حزب الرابطة الاسلامية الباكستانية-جناح القائد، قال quot;نحن غير مهتمين باي شخص كان جزءا من الحكومة السابقةquot;.