الرياض، غزة: تلقى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز اليوم اتصالا هاتفيا من رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس.
وذكرت وكالة الأنباء السعودية ان رئيس السلطة والعاهل السعودي بحثا خلال الاتصال مستجدات الأوضاع على الساحة الفلسطينية وتطورات القضايا الاقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك بالاضافة الى العلاقات الأخوية بين الجانبين السعودي والفلسطيني.
كوشنير لم يبحث قضايا عسكرية وأمنية مع رئيس السلطة الفلسطينية
من جهة ثانية قالت فرنسا اليوم ان وزير خارجيتها برنار كوشنير لم يبحث مع السلطة الفلسطينية خلال زيارته الأخيرة الى المنطقة مسائل تتعلق بتقديم الدعم العسكري للسلطة أو نشر قوات دولية على الحدود.
وأوضحت المتحدثة باسم الخارجية الفرنسية باسكال اندرياني في تصريح صحافي أنه لم يتم التطرق الى مسألة تقديم دعم عسكري الا quot;أننا نؤيد زيادة الدعم الأوروبي في عملية اصلاح قوات الأمن الفلسطينية ونحن ندرس مثل هذه الطلبات التي قدمتها حكومة رئيس الوزراء سلام فياضquot;.
وفيما خص نشر قوات دولية على الحدود الفلسطينية قالت اندرياني انه لم يتم التطرق الى هذه المسألة خلال الزيارة التي قام بها وزير الخارجية الأسبوع الماضي الى الأراضي الفلطسينية المحتلة واسرائيل.
ولفتت الى أن فرنسا تؤيد نشر مثل هذه القوات عندما يحين الوقت المناسب وتتهيأ الظروف الملائمة لمساعدة قوات الأمن الفلسطينية وتطبيق اتفاق فلسطيني اسرائيلي.
وزارة الداخلية المقالة تعتقل ضابطا تتهمه بالضلوع في محاولة لاغتيال هنية
في سياق آخر اعلنت وزارة الداخلية التابعة للحكومة الفلسطينية المقالة اليوم الاربعاء انها اعتقلت ضابطا في المخابرات العامة التابعة للسلطة الفلسطينية تتهمه بالضلوع في محاولة لاغتيال رئيس الوزراء المقال اسماعيل هنية.
وقالت الوزارة في بيان تلته وكالة فرانس برس quot;تمكنا من اعتقال العقيد في المخابرات الفلسطينية السابقة المدعو محمد شبات وهو احد المتهمين الرئيسيين في محاولة اغتيالquot; هنية.

وتابع البيان ان شبات quot;هو المصدر الرئيسي في الدعم المادي للمجموعة التخريبية والذي كان له التواصل الدائم مع توفيق الطيراوي (مدير المخابرات العامة الفلسطينية) والطيب عبد الرحيم (امين عام الرئاسة)quot;.
وكان سعيد صيام القيادي البارز في حركة المقاومة الاسلامية (حماس) اتهم السبت مسؤولين في السلطة الفلسطينية في رام الله بالتخطيط لاغتيال هنية.

وبث خلال مؤتمر صحافي في منزل صيام وهو وزير الداخلية الاسبق شريط مسجل تضمن اعترافات quot;ادلى بها المتهمون بتورطهم في محاولة اغتيال رئيس الوزراء الفلسطيني المقال اسماعيل هنيةquot; حسبما قال صيام.
عباس: نرفض الحلول الجزئية والحدود المؤقتة للدولة
وعلى صعيد متصل، اعلن عباس اليوم غداة لقائه رئيس الحكومة الاسرائيلية ايهود اولمرت ان السلطة ترفض quot;الحلول الجزئيةquot; مع اسرائيل كما ترفض quot;الحدود المؤقتةquot; للدولة الفلسطينية المنشودة.
وقال عباس خلال لقائه بوفد من فعاليات مدينة الخليل في مقر الرئاسة في رام الله ان السلطة الفلسطينية quot;ترفض اي حلول جزئيةquot; مضيفا quot;سنرفض الدولة ذات الحدود المؤقتة التي تتحدث عن هدنة لمدة 15 عاما، نريد حلا عادلا ونهائيا بحدود 1967 وليس بحدود مؤقتة ينتهي بمعاهدة سلام، ليحصل الجميع على حقوقهمquot;.
وكان مسؤول اسرائيلي اعلن في ختام اللقاء بين عباس واولمرت مساء الثلاثاء ان quot;تقدما حصل في المحادثات التي تجري ثلاث مرات اسبوعيا بين فريقي التفاوض برئاسة وزيرة الخارجية الاسرائيلية تسيبي ليفني ورئيس الحكومة الفلسطينية السابق احمد قريعquot;.
واضاف عباس في اشارة الى المحادثات بين الفلسطينيين والاسرائيليين quot;بدأنا بمفاوضات المرحلة النهائية، ونشعر بالتفاؤل والامال، ونرجو الله الا ينتهي هذا العام الا وقد حققنا لاهلنا الاستقلال والتخلص من الاحتلال والعيش بحرية وكرامة كباقي شعوب العالمquot;.
وعن حماس التي سيطرت عسكريا على قطاع غزة في منتصف حزيران/يونيو 2007 بعد ان طردت قوات الامن التي تأتمر بعباس قال الرئيس الفلسطيني quot;حماس جزء من الشعب الفلسطيني ولا احد يستطيع ان ينكر وجودهم، اختلفنا معهم واحتربنا، ونتمنى الا يتكرر الاحترابquot;.
كما دعا عباس حماس quot;الى التراجع عن الاعمال التي قامت بها للوصول الى الحل الذي ننشدهquot;.ولا يزال عباس يرفض التفاوض مع حماس قبل ان تعيد الوضع في غزة الى ما كانت عليه قبل حزيران/يونيو 2007.