متمردون أكراد أسقطوا طائرة هليكوبتر تركية
انقرة، وكالات: دعا متمردو حزب العمال الكردستاني الاحد الاكراد الشبان في تركيا الى القيام باعمال عنف في المدن بعد العملية البرية التي شنها الجيش التركي على المتمردين الاكراد المتحصنين في شمال العراق.وقالت وكالة فرات للانباء الموالية لحزب العمال الكردستاني ان قائدا بارزا لمتمردي الحزب حث الاكراد الذين يقيمون في المدن التركية على النهوض وقتال السلطات في أعقاب الهجوم البري التركي في شمال العراق.ونقلت الوكالة عن باهوز اردال القائد الكبير في الحزب في شمال العراق قوله quot;اذا أرادوا تدميرنا فعلى شباننا جعل المدن (التركية) غير صالحة للعيش فيها.quot;

ومضى يقول quot;في المدن الكبيرة على الشبان الاكراد تقديم ردهم على العمليات العسكرية. مقاتلو كردستان ليسوا سبعة الاف أو عشرة الاف فقط بل ان عددهم مئات الالاف. انهم في كل مكان... في كل المدن التركية.quot; وأضاف أن مجرد شابين يمكنهما على سبيل المثال أن يضرموا النيران في المئات من السيارات.

وكثيرا ما شهدت منطقة جنوب شرق تركيا التي تقطنها أغلبية كردية احتجاجات عنيفة مؤيدة لحزب العمال الكردستاني ولكن الهدوء ساد بصورة كبيرة في تلك المنطقة الفقيرة منذ أن بدأت أنقرة حملة من القصف الجوي لاهداف حزب العمال الكردستاني داخل العراق في أواخر العام الماضي.

كما أن بعض المدن في غرب تركيا بما في ذلك اسطنبول وازمير تقطنها أعداد كبيرة من الاكراد.

وقال اردال quot;نحن لسنا ضد الشعب التركي ولكن هذا هو منطق الحربquot; مطابقا ذلك بالمقاومة العراقية للقوات الامريكية في العراق.

وشن الجيش التركي مساء الخميس عملية برية في شمال العراق لمطاردة المتمردين الاكراد الذين يستخدمون هذه المنطقة قاعدة خلفية للقيام بعمليات في تركيا.وقتل ما لا يقل عن 79 متمردا كرديا وسبعة جنود اتراك حتى الان بحسب الجيش التركي.

وتزود الولايات المتحدة منذ عدة اشهر الجيش التركي بمعلومات آنية حول تحركات المتمردين في العراق، وقد شنت القوات التركية منذ 16 كانون الاول/ديسمبر عددا من الغارات الجوية كما قامت بعملية توغل محدودة في المنطقة.

وتقول الولايات المتحدة ان تركيا العضو في حلف شمال الاطلسي يحق لها الدفاع عن نفسها في مواجهة المتمردين ولكنها دعت أيضا الى عودة القوات البرية التركية سريعا لتركيا بمجرد ضربها لاهداف حزب العمال الكردستاني داخل العراق.

وتلقي أنقرة باللوم على حزب العمال الكردستاني في سقوط نحو 40 ألف قتيل منذ أن بدأ حملته المسلحة عام 1984 لاقامة وطن مستقل للاكراد في جنوب شرق تركيا.

وتصنف تركيا والولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي حزب العمال الكردستاني على أنه منظمة ارهابية ولكن العمليات العسكرية التركية السابقة عبر الحدود في شمال العراق في التسعينات لم تسفر عن القضاء على المتمردين.