هافانا: انتخب البرلمان الكوبي الجديد الاحد راوول كاسترورئيسا لكوبا خلفا لشقيقه فيدل لولاية من خمس سنوات، كما اعلن رئيس البرلمان ريكاردو الاركون.
وتلا رئيس البرلمان مباشرة عبر التلفزيون قائمة بالاعضاء ال31 لمجلس الدولة، معلنا ايضا اسم خوسيه رامون ماخادو من quot;الحرس القديمquot; لنيابة الرئاسة.

واعلن راوول كاسترو انه quot;سيتحمل مسؤوليةquot; خلافة شقيقه فيدل على راس الدولة، لكنه سيستمر في quot;استشارتهquot; في quot;القرارات الكبرىquot;، وذلك في خطابه الاول امام البرلمان.
وقال الرئيس الكوبي الجديد quot;ساتحمل المسؤولية التي اوليت اياها مع الاقتناع (...) بان قائد الثورة الكوبية واحد، فيدل هو فيدل كما نعلم جميعا، فيدل لا يمكن الحلول مكانهquot;.
واضاف quot;وحده الحزب الشيوعي يستحق ان يرث الثقة التي محضه اياها زعيمهquot;.
وقد اختير راوول كاسترو الاحد كمرشح وحيد لخلافة شقيقه فيدل في رئاسة كوبا، كما افاد نواب لوكالة فرانس برس.
وقال هؤلاء النواب على هامش اعمال الجمعية الوطنية الكوبية، ان خوسيه رامون ماخادو الوجه التاريخي الاخر quot;للحرس القديمquot; في كوبا، طرح لتولي المنصب الثاني في النظام.
وستقوم الجمعية بعيد ذلك، بالتصويت على تشكيل مجلس الدولة والرئاسة.

لكن كارلوس لاخي (56 عاما) ممثل الجيل الذي يطلق عليه جيل quot;الوسطquot;، والذي غالبا ما يطرح اسمه على انه الرجل الثاني المحتمل في النظام، وحتى خليفة فيدل كاسترو، لن يشغل سوى المركز الثالث على لائحة اعضاء مجلس الدولة التي وضعتها القيادة العليا الكوبية ونقلها نواب كوبيون الى الصحافيين.