الياس توما من براغ: توقع رئيس الحكومة التشيكية ميريك توبولانيك الذي يقوم بزيارة رسمية إلى الولايات المتحدة أن يتم التوقيع على الاتفاقيتين اللتين ستنظمان وضع الرادار الاميركي في بلاه في بداية نيسان ابريل القادم.

ورأى في حديث أدلى به لوكالة الأنباء التشيكية في واشنطن اليوم أن التوقيع سيتم على الأرجح خلال القمة الأطلسية التي ستعقد في بداية نيسان ابريل في بوخارست لكنه لم يعرف بعد فيما إذا كان التوقيع عليها سيتم مباشرة قبل بدء القمة أم بعد الانتهاء منها.

وأضاف أن التوقيع على الاتفاقية الأساسية والاتفاقية الثانية المسماة اتفاقية quot; سوفا quot; التي ستنظم وضع الجنود الاميركيين في تشيكيا سيتوقف على تصرف بولندا المجاورة التي يريد الاميركيون وضع قاعدة الاعتراض الصاروخية لديهم والتي طلبت من الاميركيين تحديث سلاح الدفاع الجوي الخاص بها مقابل السماح بوضع القاعدة الاميركية.

وأكد انه يريد خلال محادثاته في واشنطن التي تتضمن اللقاء غدا بالرئيس جورج بوش في البيت الأبيض بحث مسالة إدراج الرادار الاميركي في منظومة الدفاع الجماعية لحلف الناتو وأيضا بحث المواقف السلبية لروسيا من الخطط الاميركية لنشر الدرع الصاروخي في وسط أوروبا. واعتبر أن براغ سيتوجب عليها حل مشكلة أن روسيا لا تزال تعتبر منطقة وسط أوروبا بأنها منطقة نفوذ لها.

في هذه الأثناء نقلت وكالة الأنباء السلوفاكية عن رئيس الحزب الاجتماعي الديمقراطي أقوى أحزاب المعارضة في البرلمان التشيكي ييرجي باروبيك قوله في دمشق التي يزورها منذ نهار الأمس بان وضع الرادار الاميركي في تشيكيا سيعقد علاقات بلاده بدول الجوار ولاسيما سلوفاكيا النمسا وألمانيا وان اغلب المواكنين التشيك يعارضون وضع هذه القاعدة. ونقلت عنه الوكالة أيضا وصفه للصواريخ النووية الإيرانية التي يتم الحديث عن مخاطرها من قبل الولايات المتحدة بأنها quot; نمور من ورق quot; .