طهران: دعا وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي اليوم الولايات المتحدة الامريكية الى الاعتراف بانها اخطأت بشأن تقييمها للبرنامج النووي الايراني. وقال متكي لدى استقباله السفراء ورؤساء البعثات الدبلوماسية الاجنبية المعتمدين لدى ايران ان quot;على الادارة الامريكية ان تعترف بانها اخطأت في تقييمها للبرنامج النووي وان تتعامل بواقعية بدلا من تسييس الموضوعquot;.

وعزا الوزير سبب سعي بلاده لانتاج الطاقة النووية بانه يعود الى نفاذ مصادر الطاقة الاحفورية وزيادة حجم استهلاك الطاقة في البلاد مضيفا ان الحكومة الايرانية مكلفة حسب قرارات البرلمان بتوليد 20 الف ميغاواط من الكهرباء عن طريق المفاعلات النووية.

وتابع ان quot;بعض الدول ومن بينها الولايات المتحدة تحاول عرقلة مشروع ايران النووي على الرغم من ان الاخيرة اجابت على جميع الاسئلة التي طرحتها الوكالة الدولية للطاقة الذرية بشأن هذا الملفquot;.

وتابع ان quot;الوقت حان ليعود ملفنا الى مساره الطبيعي داخل الوكالة الدولية بعد ان بددت طهران كافة الغموض الذي كان يلف البرنامج النووي وعلى الدول التي اتهمتنا ان تقدم اعتذارهاquot; مشددا على ان ايران ستواصل تعاونها مع الوكالة الدولية وفقا لمعاهدة الحد من الانتشار النووي.

وكان المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية الدكتور محمد البرادعي قد اصدر اخيرا تقريره بشأن الملف النووي الايراني معلنا فيه ان الوكالة تحققت من عدم انحراف البرنامج النووي الايراني المعلن وان المعلومات التي توصلت اليها الوكالة بشأن اجهزة الطرد المركزي (بي 1 وبي2) تتطابق مع المعلومات التي قدمتها ايران في هذا الشأن وفي اطار خطة العمل لتسوية جميع المسائل العالقة بين الجانبين.