المنامة-لاهاي : دان مجلس النواب البحريني اليوم الاربعاء اعادة نشر الرسوم الكاريكاتورية المسيئة للنبي محمد عليه الصلاة و السلام، وطالب البرلمان الاوروبي مراجعة الموقف قبل ان تتفاقم تداعيات الحملة.

وقال المجلس في بيان انه quot;اذ يدين وبشدة هذه الحملة الجائرة والمستفزة (..) يؤكد ادراكه لجسامة وخطورة الاثار السلبية التي لا بد ان تترتب على هذه الممارسات غير المسؤولةquot; وquot;التي تساهم في جرح مشاعر المسلمين في عقائدهم ومقدساتهم ورموزهمquot;.واعتبر ان اعادة نشر الرسوم quot;حملة تجاوزت حدود الحريات والتعبير والاحترام دون مراعاة لخصوصية وقدسية مكانة النبي الكريم لدى المسلمين ولدى البشرية جمعاءquot;.

واضاف البيان quot;ويجد مجلس النواب من واجبه نحو دينه ووطنه وشعبه ان يطالب بان ينظر البرلمان الاوروبي في مراجعة الموقف قبل ان تتصاعد تداعيات هذه الحملة المؤسفة تصاعدا يمس مصالح الدول (..) ويسهم في تكريس مشاعر الكراهية والاحقاد بين الشعوب بمختلف انتماءاتهم ومعتقداتهمquot;.

وكانت سبع عشرة صحيفة دنماركية نشرت في منتصف شباط/فبراير رسما كاريكاتوريا للنبي محمد تحت شعار حرية التعبير. وتم هذا الامر تضامنا مع صاحب الرسم الذي استهدفه اعتداء احبطته الشرطة.

وسبق ان نشر الرسم الكاريكاتوري مع 11 اخرى العام 2005، ما اثار استياء كثير من المسلمين في انحاء العالم.

وطالب مجلس النواب البحريني quot;المجتمع الدولي والمؤسسات التشريعية الغربية عامة والدنماركية خاصة القيام بدورهاquot;، مشددا على ان quot;سائر الحريات المقررة في الدساتير والقوانين انما تمارس في مجتمع منظم يقتضي التوفيق بين ممارستها وبين حريات وحقوق أخرى في مقدمتها الحق في صيانة الكرامة الشخصية وحرمة الأعراض والمقدسات الفردية والجماعيةquot;.

وبعد ان ابدى تقديره لردود الفعل الرافضة للاساءة في المجتمعات العربية والاسلامية، شدد المجلس على quot;اهمية الالتزام بالقانون والعقلانية في الدفاع عن النبي الكريمquot;.

الحكومة الهولندية تستدعي كاتب فيلم مناهض للاسلام

على صعيد آخر، اعلن متحدث باسم وزارة العدل الهولندية ان الحكومة الهولندية استدعت النائب اليميني المتطرف غيرت فيلدرز لتحذيره من مغبة حصول quot;اضطراباتquot; محتملة في حال تم بث الفيلم الذي وضعه ويتضمن هجوما عنيفا على القرآن.

واستقبل وزيرا العدل ارنست هيرش بالين والخارجية ماكسيم فرهاغن النائب غيرت فيلدرز الذي يشغل حزبه تسعة مقاعد في البرلمان من اصل 150، لمدة تقل عن الساعة، كما اوضح المتحدث باسم وزارة العدل الهولندية ايفو هومز.واضاف quot;لقد عبرا عن قلقهما من عواقب محتملة واضرار قد يسببها فيلمه على الصعد السياسية والاقتصادية ولبعض الاشخاصquot;.

وفي تشرين الثاني/نوفمبر، استدعت الحكومة فيلدرز بعد اعلانه مشروع الفيلم الذي يعده.