موسكو: اعلنت السلطات في العاصمة الروسية موسكو انها اصدرت quot;عفوا ربيعياquot; يشمل مئات الالوف من المهاجرين غير الشرعيين الذين يعملون في المدينة. وينص العفو على السماح لهؤلاء بالتقدم الى سلطات الهجرة الحكومية اعتبارا من الاول من شهر مارس آذار بطلبات تسجيل.

ويسمح الاجراء الجديد للمهاجرين غير الشرعيين بالبحث عن عمل او مكان للدراسة بعد دفعهم رسما يعادل 80 دولارا. ولكن اذا لم يتمكنوا من العثور على عمل في غضون شهر واحد من تاريخ التسجيل، يصار الى ابعادهم من موسكو.

ويقول المسؤولون إن الهدف من اصدار العفو كبح مشاعر الكراهية المتنامية للاجانب من جانب الشباب الروسي.

ويتزامن اصدار العفو مع توجه جديد للحكومة الروسية يهدف الى السيطرة على ظاهرة الهجرة الاقتصادية عن طريق تسهيل اجراءات الحصول على اذون العمل بالنسبة للعمالة الوافدة، وفرض اجراءات رادعة بحق ارباب العمل في حال تعيينهم عمالا غير مسجلين.

الا ان العديد من المهاجرين غير الشرعيين يشعرون ان الاجراء الجديد يهدف للتعرف عليهم ومن ثم طردهم وليس منحهم وضعا قانونيا.

وتقول سلطات موسكو إن اكثر من 1,7 مليون اجنبي مسجلون لديها، وهو عدد يشهد ارتفاعا مضطردا، بينما يقول بعض المسؤولين إن العدد الفعلي يزيد عن ذلك بمليون على الاقل. يذكر ان المهاجرين غير المسجلين لا يحق لهم التمتع بالخدمات الصحية والاجتماعية، وهم معرضون لاستغلال ارباب العمل واعتداء الجماعات اليمينية العنصرية.

وكان مدير سلطة الهجرة الاتحادية الروسية قد قال في وقت سابق من الاسبوع الحالي إن العمالة الوافدة تعتبر quot;ضرورية كالهواءquot; بالنسبة للاقتصاد الروسي النامي. الا انه قال إن الوضع القانوني لاكثر من خمسة ملايين مهاجر غير شرعي في عموم البلاد يجب ان يصحح.

وبينما تعهد مدير سلطة الهجرة بتسهيل عملية الحصول على اذون العمل الضرورية بالنسبة للمهاجرين، حذر ارباب العمل بأنهم يعرضون انفسهم لغرامات مالية في حال تعيينهم عمالا غير مسجلين لدى السلطات المختصة. يذكر ان معظم العمالة الوافدة في روسيا مصدرها ازبكستان والصين.