لندن: اعلنت شبكة quot;بي بي سيquot; البريطانية الاثنين انها ستطلق في 11 آذار/مارس محطتها التلفزيونية الجديدة الناطقة بالعربية التي ستبث في مرحلة اولى اثنتي عشرة ساعة يوميا، قبل ان يمتد البث على مدى اربع وعشرين ساعة اعتبارا من الصيف. واعلنت الشبكة في مؤتمر صحافي ان quot;بي بي سي ارابيك تلفيجنquot; ستكون موجهة الى الشرق الاوسط وشمال افريقيا، وسيبدأ بثها الثلاثاء 11 آذار/مارس الساعة 10:00 ت غ.

ويترافق اطلاق القناة العربية مع اعادة تنظيم موقع quot;بي بي سيquot; الالكتروني الناطق بالعربية (بي بي سي ارابيك. كوم) ليبث ايضا اشرطة فيديو. واعيد النظر كذلك في برامج الاذاعة الناطقة بالعربية. ويبلغ عدد مستمعي راديو quot;بي بي سي ارابيكquot; يوميا اكثر من 13 مليون شخص، وهي الاكثر قدما في هيئة الاذاعة البريطانية بالنسبة الى اللغات الاجنبية، وقد اطلقت في كانون الثاني/يناير 1938. ويتصفح موقع الشبكة الالكتروني بالعربية حوالى مليون مستخدم شهريا.

وسيتم تمويل المحطة التلفزيونية من الاموال العامة. وحصلت محاولة اولى لاطلاق المحطة بين 1994 و1996 لم تفلح بسبب خلاف مع الشركة التي كانت ستتولى بث البرامج عبر الاقمار الصناعية. وباتت اعادة اطلاقها ممكنة بعد اعادة هيكلة قسم quot;بي بي سي وورلد سرفيسquot;، القسم الاذاعي الدولي في الquot;بي بي سيquot;. كما اقفلت بعض الاقسام الاجنبية لا سيما تلك الموجهة الى اوروبا الشرقية، وتم الغاء حوالى مئتي وظيفة، ما سمح بتأمين التمويل اللازم.

وتهدف quot;بي بي سي ارابيك تلفيجنquot; الى التوجه لحوالى عشرين مليون مشاهد اسبوعيا بحلول 2010. والهدف الاكبر هو الوصول الى 35 مليون شخص عبر التلفزيون والاذاعة والانترنت. وتأمل بمنافسة محطات عربية كبيرة مثل quot;العربيةquot; وquot;الجزيرةquot;، وذلك رغم موازنة تبلغ 19 مليون جنيه استرليني (25 مليون يورو) فقط في البداية، ثم 25 مليون جنيه استرليني (33 مليون يورو) في وقت لاحق.

وقال مدير القسم الدولي في الquot;بي بي سيquot; نايجل تشابمان quot;العالم العربي سوق فيه طلب على المعلوماتquot;، مضيفا quot;انها منطقة تملك شغفا بالمعلومات والنقاشات والحوارات. نعتقد ان عدم تطوير خدمة تلفزيونية سيمنع البي بي سي من زيادة عدد مشاهديهاquot;.

ولن تبث المحطة اعلانات، وسيكون في الامكان التقاطها عبر الاقمار الصناعية quot;ارابساتquot; وquot;اوتلساتquot; وquot;نايلساتquot;. كما ستبدأ البث بعد فترة معينة خارج الشرق الاوسط في اتجاه اوروبا والولايات المتحدة. واعلنت quot;بي بي سيquot; ايضا انها ستطلق في 2008 محطة ناطقة باللغة الفارسية موجهة الى ايران.