ماكين يفوز بترشيح حزبه النهائي ويهدد المتطرفين الإسلاميين
أوهايو ورود آيلاند تعيدان آمال كلينتون بالوصول إلى البيت الأبيض

واشنطن، وكالات: وصفت الجولة التي جرت بين الزميلين الغريمين الثلاثاء، في ولايات أوهايو، وتكساس، وفيرمونت، ورود آيلاند، بأنها quot;ثلاثاء كبيرquot; آخر، بعد quot;الثلاثاء الكبيرquot; الأول في الخامس من فبراير/ شباط الماضي. وأكدت هيلاري كلينتون أنها ستذهب quot;حتى النهايةquot; بعد فوزها الثلاثاء في الإنتخابات التمهيدية داخل حزبها الديمقراطي في أوهايو وتكساس ورود آيلاندفي إطار الإنتخابات الأميركية التي ستجري في تشرين الثاني/نوفمبر المقبل. وقالت كلينتون التي بدا عليها السرور أمام مناصريها الذين رددوا quot;هيلاري، هيلاريquot; أن quot;الأمة تسير بالإتجاه الذي تسير فيه أوهايوquot;. وأضافت في ظل تصفيق حاد أن quot;شعب أوهايو قال بقوة وبوضوح أننا سنكملquot;. وأضافت quot;لم يربح أي مرشح أكان ديمقراطيًا أو جمهوريًا البيت الأبيض من دون فوزه مسبقًا بالإنتخابات التمهيدية في أوهايوquot;. ويتيح لها فوزها في أوهايو التقدم في حملتها بعد 12 هزيمة متتالية منذ شهر أمام منافسها باراك أوباما. وإضافة إلى اوهايو وتكساس، فازت كلينتون أمس الثلاثاء في رود أيلاند في حين فاز أوباما في فيرمونت.

ماكين يحسم الصراع نهائيًا

جمهوريًا تمكن جون ماكين من الحصول على الاصوات الكافية للفوز بترشيح الحزب الجمهوري للانتخابات الرئاسية الأميركية التي تجري اواخر هذا العام بعد حصوله على تصويت 1191 مندوبًا، بينما اعلن المرشح الجمهوري الاخر مايك هاكبي عن انسحابه من السباق الانتخابي وقدم التهنئة لماكين على فوزه. وجاء فوز ماكين بترشيح الحزب الجمهوري بعد فوزه على هاكبي في الانتخابات التي جرت الثلاثاء في ولايات اوهايو وفيرومونت واوهايو وتكساس.

ومع فوز ماكين في انتخابات هاتين الولايتين يحتاج فقط إلى تصويت 130 مندوبا ليرفع رصيده الى 1191 صوتًا لحسم ترشيح الحزب الجمهوري له للانتخابات الرئاسية بينما لم يتمكن من هكابي الحصول حتى الآن سوى على تصويت 257 مندوبًا. ووعد سناتور اريزونا (71 عامًا) بدحر المتطرفين الاسلاميين والحفاظ على اقتصاد منفتح. وقال في دالاس بتكساس quot;اصدقائي، انه لمن سروري الكبير أن اعلن اننا فزنا هذا المساء بما يكفي من المندوبين كي نستطيع الاعلان بكل ثقة وحث كبير بالمسؤولية اني ساكون المرشح الجمهوري لرئاسة الولايات المتحدةquot;.

ويلتقي ماكين الاربعاء في البيت الابيض الرئيس الاميركي جورج بوش لإقامة تحالف غير مريح مع خصم سابق. ويستقبل الرئيس، سناتور اريزونا على مأدبة غداء قبل ان يتوجه الى الصحافيين الى جانب المرشح الذي يأمل ان يسلمه مفاتيح المكتب البيضوي في كانون الثاني/يناير 2009. وسيعلن جورج بوش دعمه الرسمي لسناتور اريزونا الذي فاز بترشيح الحزب الجمهوري من خلال فوزه بالانتخابات التمهيدية الاربع التي نظمت مساء الثلاثاء في تكساس (جنوب) واوهايو (شمال) وفرمونت (شمال شرق) ورود ايلند (شمال شرق).

وهذه البادرة ستكون مهمة بعد ثماني سنوات على تواجه الرجلين في معركة طاحنة للفوز بترشيح الحزب خلال الحملة الانتخابية الشرسة التي انتهت بهزيمة ماكين. وفي العام 2000 عندما كان الرجلان يتواجهان في الانتخابات التمهيدية في كارولاينا الجنوبية سرت شائعات مفادها ان ماكين اب لطفلة سوداء غير شرعية. ونفى معسكر بوش ان يكون هو مصدر هذه الادعاءات. وفي العام 2004 دعم ماكين بوش في حملة اعادة انتخابه وبدا وكأنهما وضعا خلافاتهما جانبًا.

وفي وقت لاحق اصبح ماكين المحارب السابق في فيتنام احد اكبر انصار الاستراتيجية الاميركية غير الشعبية في العراق بعدما انتقد ادارة الرئيس بوش للحرب. وفي خطاب النصر الثلاثاء بعدما جمع 1191 مندوبًا للفوز بترشيح الحزب الجمهوري وعد ماكين بالكفاح من اجل تحقيق الانتصار في الحرب في العراق في رد ضمني على منافسيه الديموقراطيين هيلاري كلينتون وباراك اوباما. وقال ماكين quot;سأدافع عن قرار القضاء على نظام صدام حسين (في العراق) كما انتقدت فشل التكتيكات التي استخدمت لفترة طويلة، لتوفير الظروف التي تسمح لنا بمغادرة هذا البلد مع صون مصالح امتنا وشرفناquot;.

واعتمد المرشح الجمهوري موقفًا مختلفًا كذلك حول التخفيضات الضريبية التي اعتمدها بوش في حين كان يعتبر سابقًا انها مفرطة. واحاط نفسه كذلك بمستشارين كانوا سابقًا ضمن فريق حملتي بوش الانتخابيتين في 2000 و2004. وعلى الرغم من هذا التقارب مع بوش، على المرشح الجمهوري للبيت الابيض ان يقرر بنفسه الى اي حد يريد الظهور الى جانب رئيس يعاني من تراجع كبير في شعبيته اذ تظهر استطلاعات الرأي ان نسبة التأييد له لا تتجاوز 30%.

وذكرت صحيفة quot;نيويورك تايمزquot; الشهر الماضي ان مستشاري حملة ماكين ينوون القول للبيت الابيض والاطراف الجمهورية المانحة انهم لا يريدون ان يشارك الرئيس بوش في الكثير من اللقاءات الانتخابية مع المرشح الجمهوري. وقال جورج بوش انه سيساعد ماكين لاستمالة الناخبين المحافظين مع انه اقر ان على سناتور اريزونا ان يثبت قناعاته المحافظة. وقال الرئيس لمحطة quot;فوكس نيوزquot; التلفزيونية الشهر الماضي quot;انا اعرفه جيدا. واعرف قناعاته. واعرف المبادئ التي يرتكز عليها. ولا شك لدي انه محافظ حقquot;. لكنه اضاف ان على جون ماكين quot;ان يقنع بانه محافظ صلب. وساكون سعيدا بمساعدته في حال حصل على ترشيح الحزبquot;.

كلينتون تتعرض للضغط

تعتبر ولاية تكساس محطة حاسمة بالنسبة للديمقراطيين، وقد أنفق أوباما ضعف المبلغ الذي أنفقته كلينتون على الاعلانات التلفزيونية في الولاية، ومنها اعلانات باللغة الاسبانية، حيث خمس سكان الولاية من الناطقين بالاسبانية. ومع فوز أوباما في فيرمونت يكون قد فاز في 12 ولاية على التولي منذ الثلاثاء الكبير في الخامس من فبراير/شباط، وهو يتفوق على كلينتون في عدد المندوبين الذين أعطوه أصواتهم.

وقد وضعت كلينتون بهذا الانتصار نهاية للانتصارات المتوالية لاوباما في 11 ولاية والذي فاز في ولاية فيرمونت في الانتخابات التي جرت الثلاثاء. وقال باراك أوباما قبل ظهر النتائج إنه قد يترتب على هيلاري كلينتون أن تنسحب من التنافس على ترشيح الديمقراطيين اذا خسرت في تكساس وأوهايو، ولكن كلينتون قالت إنها ستخوض المعركة الى النهاية. وأعرب اوباما عن اعتقاده بأن مواقف الديمقراطيين موحدة تجاه القضايا الرئيسة مثل العراق والرعاية الصحية. وقال في تصريحات خلال توجهه من هيوستن إلى سان أنطونيو إن المطلوب من مرشح الحزب في الانتخابات الرئاسية أن يجذب اصوات الناخبين المستقلين في المواجهة القوية مع المرشح الجمهوري مؤكدا قدرته على ذلك.

ويقول مراسل بي بي سي في واشنطن فينسينت دود انه ما لم تتجاوز كلينتون النقطة الحرجة فان شخصيات الحزب الديموقراطي سيطرحون علامات استقهام حول جدوى استمرارها. وترى بعض قيادات الحزب أن حسم معركة الترشيح مبكرًا سيعطي لهم فرصة الاستعداد الجيد للمعركة الكبرى وهي انتخابات الرئاسة التي ستجرى في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل. وكان أكد حاكم ولاية نيو مكسيكو بيل ريتشاردسون إنه يرغب في حسم السباق الديمقراطي مبكرًا، وأكد في تصريحات لإحدى شبكات التلفزة الأميركية ان الديمقراطيين يجب ان يستعدوا لمواجهة مرشح جمهوري قوي هو جون ماكين.

فريق كلينتون يتهم فريق اوباما بالتزوير في تكساس

وكان قد إتهم فريق حملة كلينتون مساء الثلاثاء انصار اوباما باللجوء الى مناورات quot;مشينةquot; وquot;غير ديمقراطيةquot; خلال الانتخابات الاولية في تكساس (جنوب). وقال ايس سميث، المسؤول عن حملة هيلاري كلينتون في تكساس، خلال مؤتمر بالفيديو quot;ما جرى هذا المساء هو بكل بساطة فضيحة حقيقيةquot;. ومن ناحيته، رد بيل بورتون المتحدث باسم اوباما ان هذه الاتهامات تمثل quot;محاولة شفافة ومثيرة للسخرية لتحويل الانظار عن النتائج (...)quot;. واتهم فريق اوباما بالاستيلاء خلال النهار على وثائق حساسة تتعلق بالناخبين بعد اقفال مكاتب الاقتراع عند الساعة 2:00 تغ.

وعلى الرغم من هزيمته في أوهايو التي تعتبر مهمة امام كلينتون. قال اوباما انه quot;في طريقه للفوز بترشيحquot; حزبه وقال اوباما امام الاف من انصاره تجمعوا في سان انطونيو بولاية تكساس (جنوب) quot;مهما حصل هذا المساء (ليل الثلاثاء الاربعاء) نحافظ عمليا على التقدم نفسه مثل الصباح بالنسبة للمندوبين، ونحن في طريقنا للفوز بترشيحquot; الحزب الديمقراطي.

الصحف البريطانية

بدورها اهتمت الصحف البريطانية بالانتخابات الرئاسة فنشرت صحيفة الاندبندنت في صفحتها الأولى صورة كلينتون وهي تهبط سلم الطائرة في مدينة دالاس بولاية تكساس. وفي الداخل نشرت الصحيفة تقريرًا لمراسلها ديفيد أوزبورن أكد فيها أن أمس كان يوم الحسم بالنسبة إلى هيلاري، لكن فريق حملتها تمسك بالأمل حتى آخر لحظة في أن تحقق نتائج تغيّر الدفة لصالحها او على أقل تقدير توقف صعود أوباما المضطرد. لكن أوزبورن قال في تقريره إن فريق هيلاري يبدو غير قادر على توجيه ضربات موجعة لأوباما.

فسيناتور إلينوي يواصل حملاته وتقدمه في الاستطلاعات رغم الاتهامات التي أطلقها عليه الفريق المنافس مؤخرا مثل أن مستشاريه أبلغوا سرًا بألا يأخذوا وعوده الانتخابية بإعادة التفاوض على الاتفاقات التجارية على محمل الجد. ونقل المراسل تصريحًا لفريدريك بينا الوزير السابق في إدارة بيل كلينتون قال فيه إن الناخبين لا يصدقون هجوم اللحظات الأخيرة الذي وجه لأوباما فهم يستمعون ويستجيبون له.

المراحل المقبلة

- 8 اذار/مارس : مجالس انتخابية ديمقراطية في وايومينغ (غرب).
- 11 اذار/مارس : انتخابات تمهيدية جمهورية وديمقراطية في ميسيسيبي (جنوب).
- 22 نيسان/ابريل : انتخابات تمهيدية جمهورية وديمقراطية في بنسلفانيا (شرق).
- 6 ايار/مايو : انتخابات تمهيدية للحزبين الجمهوري والديمقراطي في كارولاينا الشمالية (جنوب شرق) وانديانا (شمال).
- 13 ايار/مايو : انتخابات ديمقراطية في فرجينيا الغربية (شرق). وانتخابات تمهيدية جمهورية في نبراسكا (وسط).
- 20 ايار/مايو : انتخابات تمهيدية جمهورية وديمقراطية في كنتاكي (وسط-شرق) واوريغون (شمال غرب).
- 3 حزيران/يونيو : انتخابات ديمقراطية وجمهورية في داكوتا الجنوبية (شمال). وانتخابات ديمقراطية في مونتانا (شمال غرب) وانتخابات تمهيدية جمهورية في نيومكسيكو (جنوب غرب).
- 7 حزيران/يونيو : اخر المجالس الانتخابية الديمقراطية في بورتوريكو.
- 25 الى 28 اب/اغسطس : مؤتمر الحزب الديمقراطي في دنفر (كولورادو، غرب) لاختيار المرشح الديمقراطي رسميًا.
- 1 الى 4 ايلول/سبتمبر : مؤتمر الحزب الجمهوري في منيابوليس (مينسوتا، شمال) لتعيين المرشح الجمهوري رسميًا.
- 4 تشرين الثاني/نوفمبر : الانتخابات الرئاسية.
- 15 كانون الاول/ديسمبر : الاعلان رسميًا عن النتائج.
- 20 كانون الثاني/يناير 2009 : تسلم رئيس الولايات المتحدة الرابع والاربعين مهامه في البيت الابيض.