انقرة : أيدت محكمة الاستئناف التركية يوم الجمعة براءة كاتب وداعية اسلامي مثير للجدل من تهمة التآمر لتطبيق الشريعة الإسلامية في تركيا العلمانية.وذكرت محطة تلفزيون ان.تي.في الخاصة ان قرار المحكمة يفسح الطريق أمام فتح الله جولن ليعود إلى تركيا من المنفى في الولايات المتحدة.وجولن المعروف باعماله الخيرية ودعواته للحوار بين الأديان له اتباع كثيرون في تركيا لكن بعض العلمانيين الأقوياء بما في ذلك الجيش يتهمونه منذ وقت طويل بالتآمر لتدمير الدولة العلمانية.

وأيدت محكمة الاستئناف في حكمها قرارا سابقا من محكمة ادنى درجة يقول إن جولن واتباعه غير مذنبين بتشكيل منظمة إرهابية غير شرعية تهدف لارساء الشريعة باستخدام القوة والعنف.واعتمدت الدعوى القضائية ضد جولن (66 عاما) على اشرطة فيديو قيل انه يظهر فيها يبكي ويصاب بالاغماء ويحث اتباعا يشغلون مناصب عامة على عدم الكشف عن خططهم قبل الأوان.

وقال كولن الذي الف عشرات الكتب عن الدين والعلم والفلسفة ان اشرطة الفيديو جرى التلاعب بها لاخراج كلماته عن السياق.وتدير حركة جولن مدارس في تركيا والبلقان واسيا الوسطى. وتضم شبكته ايضا جامعة وصحيفة وعددا من الشركات. ويؤكد جولن في خطبه وكتاباته على اهمية العلم الحديث والتكنولوجيا.ويرتبط جولن بعلاقات طيبة مع حكومة حزب العدالة والتنمية في تركيا وهي حكومة تنتمي ليمين الوسط ذات جذور إسلامية وغالبا ما تختلف مع المؤسسة العلمانية التي تضم القضاة وجنرالات الجيش.