الياس توما من براغ : بدا رئيس الحكومة التشيكية ميريك توبولانيك اليوم زيارة رسمية إلى الأردن تستمر حتى بعد ظهر الغد يتوجه بعدها إلى إسرائيل في زيارة تستمر حتى الثلاثاء القادم . وذكرت رئاسة الحكومة التشيكية على موقعها على الانترنت الليلة أن الموضوع الرئيسي لمحادثات توبولانيك في الأردن وإسرائيل سيكون بحث الأوضاع الآنية القائمة في الشرق الأوسط وإمكانية تطوير العلاقات الاقتصادية والسياسية .

وسيلتقي توبولانيك غدا مع نظيره الأردني ثم مع قيادات البرلمان يتوج زيارته بعدها باستقبال الملك الأردني عبد الله الثاني له .

ويتضمن برنامجه في إسرائيل اللقاء مساء الأحد بالرئيس الإسرائيلي شيمون بيريز ويوم الاثنين بنظيره الإسرائيلي ثم الثلاثاء برئيس حزب الليكود بنيامين نتنياهو .

وورد في بيان لرئاسة الحكومة بان العلاقات التشيكية الإسرائيلية لها جذور تاريخية تعود إلى فترة ما قبل قيام إسرائيل عام 1948 وان إسرائيل هي واحدة من أهم الشركاء التجاريين والاقتصاديين للتشيك في الشرق الأوسط وان إضفاء المزيد من الديناميكية على العلاقات التجارية ستكون احد المواضيع الرئيسة خلال المناقشات كما سيتم التركيز على ما اسماه البيان quot; بالتضامن السياسي بين الدول التي تدعم المبادئ الديمقراطية والتصرف بشكل مشترك لتعزيز الأمن الدولي ومكافحة الإرهاب quot; .

يذكر أن توبولانيك صدرت عنه مواقف انتقادية بشكل حاد للعرب والفلسطينيين جعلت بعض الأوساط الدبلوماسية والاجتماعية العربية في تشيكيا تعبر عن الاستياء من هذه المواقف كما انتقدها أيضا الحزب الشيوعي التشيكي المعارض ورئيس أقوى أحزاب المعارضة في البرلمان التشيكي ييرجي باروبيك .