واشنطن: نصحت الولايات المتحدة الاثنين صربيا بquot;التطلع الى المستقبلquot; وليس الى الماضي، وذلك اثر الاعلان عن انتخابات تشريعية مبكرة في هذا البلد ترمي الى حل الازمة السياسية المرتبطة باعلان استقلال كوسوفو. ومع الاشارة الى ان قرار الدعوة الى انتخابات مبكرة يعود للصرب وحدهم، لفت المتحدث باسم الخارجية الاميركية شون ماكورماك الى ان الصرب قد اجتازوا للتو quot;اضطرابات شديدةquot;.

واضاف quot;اننا نريد ان نقترح عليهم فقط، في الوقت الذي يعيشون فيه فترة اضطراب سياسي، التركيز على المستقبل وليس على الماضيquot;. وتابع المتحدث quot;نتفهم الى اي حد كانت مسالة كوسوفو صعبة وحساسة بالنسبة الى صربيا والصربquot;، مضيفا quot;لكن مصالحهم (..) ستكون في حال افضل عبر التطلع الى المستقبل والسعي الى علاقات جيدة مع اوروبا (...) ومع الولايات المتحدة ايضا ودول اخرىquot;.

وعرضت الحكومة الصربية الاثنين اجراء انتخابات مبكرة في الحادي عشر من ايار/مايو بعد قرار رئيس الوزراء فويسلاف كوشتونيتسا التخلي عن الحكم مع شركاء موالين لاوروبا بسبب خلافات عميقة بشان استقلال كوسوفو الذي اعلن في 17 شباط/فبراير رغم معارضة بلغراد والذي سارعت الولايات المتحدة وابرز دول الاتحاد اوروبي للاعتراف به.