الأمم المتحدة: قال الامين العام للامم المتحدة في تقرير جديد ان هجمات المتشددين في افغانستان زادت بدرجة كبيرة في العام الماضي حيث يمثل المدنيون خمس عدد الذين يقتلون.
وقال الامين العام للامم المتحدة بان جي مون في تقرير الى مجلس الامن الدولي أمكن الاطلاع عليه يوم الاثنين انه وقع نحو 566 حادثا quot;ارتكبه المسلحون والارهابيونquot; شهريا في العام الماضي مقابل 425 حادثا في الشهر في عام 2006 .
وقال بان في التقرير الذي يحمل تاريخ السادس من مارس اذار quot;من بين 8000 قتيل في حوادث تتعلق بالصراع في عام 2007 كان أكثر من 1500 من المدنيين.quot;
وقال انه حدث تغير في التكتيكات في عام 2007 حيث ركز المتشددون على الهجمات الصغيرة على الجيش الافغاني وفي بعض الحالات على المدنيين.
وقال ان تكتيكات المتشددين شملت استخدام quot;شحنات متفجرة مطورة وعمليات اغتيال وخطف.quot;
وقال تقرير بان quot;وقع 160 هجوما انتحاريا في العام الماضي بالاضافة الى 68 هجوما تم احباطه مقابل 123 هجوما انتحاريا و17 هجوما فاشلا في عام 2006 .
وقال بان quot;والامر الذي يثير القلق بوجه خاص هو زيادة عدد الهجمات على عمال الاغاثة المحليين والدوليين.quot;
وقال التقرير ان أكثر من 40 قافلة تنقل مساعدات غذائية لبرنامج الاغذية العالمي تعرضت للهجوم والنهب في عام 2007 .
وقال بان quot;في أكثر من 130 هجوما ضد برامج المساعدات الانسانية قتل 40 من موظفي الاغاثة وخطف 89 بينهم سبعة قتلوا في وقت لاحق بواسطة خاطفيهم.quot;
واضاف ان حكومة أفغانستان مازالت تواجه تحديات خطيرة.
وقال بان quot;وتمثل طالبان والجماعات الاخرى القريبة منها واقتصاد المخدرات مخاطر اساسية على المؤسسات السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي مازالت هشة.quot;
وقال ان 36 منطقة من بين 376 منطقة بما فيها معظم المناطق في الشرق والجنوب الشرقي والجنوب مازال يستحيل على المسؤولين الافغان وموظفي الاغاثة دخولها.
وقال بان quot;وهذا يعرقل تسليم مساعدات انسانية الى الشعب الضعيف وهو موقف تفاقم نتيجة للأحوال المناخية القاسية خلال الاشهر القليلة الماضية.
غير ان بان قال ان التنسيق بين القوات الافغانية وقوات حلف شمال الاطلسي تحسن.
وكما هو متوقع أوصى بان مجلس الامن بتمديد التفويض الذي ينتهي يوم 23 مارس اذار لبعثة الامم المتحدة في افغانستان لمدة عام آخر.
وتزعمت الولايات المتحدة غزو افغانستان في عام 2001 للاطاحة بحكومة طالبان بعد هجمات 11 سبتمبر ايلول على الولايات المتحدة.