واشنطن : حمل الرئيس الاميركي جورج بوش بشدة الاربعاء على نظيره الفنزويلي هوغو تشافيز وحكومة كراكاس واتهمهما بدعم الثوار الكولومبيين وبتبديد ثروة فنزويلا النفطية تحت شعار سياسات مناهضة للولايات المتحدة. وقال بوش في كلمة القاها في واشنطن quot;ان النظام (الفنزويلي) يدعي في سعيه لبسط نفوذه في اميركا اللاتينية نشر العدالة الاجتماعية. لكن الحقيقة ان برنامجه لا يتعدى الوعود الفارغة والنهم الى السلطةquot;.

واخذ بوش على تشافيز اشادته بالمسؤول الثاني في حركة التمرد الكولومبية بول رييس الذي قتل في بداية آذار/مارس في عملية نفذها الجيش الكولومبي داخل الاكوادور واستهدفت معسكرا للقوات الثورية المسلحة الكولومبية.وتسببت عملية التوغل الكولومبية بازمة دبلوماسية خطيرة بين الحكومة الكولومبية، ابرز حلفاء الادارة الاميركية، من جهة وحكومتي الاكوادور وفنزويلا اليساريتين من جهة ثانية. وتم حل الازمة اخيرا خلال قمة اقليمية في سان دومينغو.

وقال بوش ان اشادة تشافيز ببول رييس وارساله قوات الى الحدود مع كولومبيا quot;هي الخطوات الاخيرة في اطار سلسلة من الاعمال الاستفزازية التي يقوم بها نظام كراكاسquot;.وحمل الرئيس الاميركي بعنف على الحكومة الفنزويلية، متهما اياها باستقبال مسؤولين من القوات المسلحة الثورية الكولومبية في كراكاس ومتهما تشافيز بالدعوة الى الاعتراف بحركة التمرد كجيش نظامي.وقال بوش ان النظام quot;بدد الثورة النفطية في سعيه الى الترويج لنظرته المعادية لاميركا، وقد ترك مواطنيه يواجهون ازمة غذائية فيما كان يقوم هو بتهديد جيرانهquot;.