شيكاجو: استقالت مؤيدة كبيرة لهيلاري كلينتون من حملتها الرئاسية يوم الاربعاء بعدما فسر تصريح عن المنافس الديمقراطي الاسود باراك اوباما على انه عنصري.
وكانت جيرالدين فيرارو وهي المرأة الوحيدة التي رشحت على تذكرة البيت الأبيض لاي من الحزبين الكبيرين في الولايات المتحدة قالت إن اوباما يتقدم على كلينتون في السباق لنيل ترشيح الحزب الديمقراطي في انتخابات الرئاسة في نوفمبر تشرين الثاني لأنه اسود.
وقال متحدث باسم حملة كلينتون ان فيرارو وهي المرشحة الديمقراطية لمنصب نائب الرئيس في 1984 كانت عضوا في اللجنة المالية في الحملة وجمعت أموالا لسناتور نيويورك والسيدة الاولى سابقا قبل تنحيها.
وقالت كلينتون المتزوجة من الرئيس السابق بيل كلينتون وستكون أول امرأة تتولى منصب الرئاسة في حال فوزها انها تأسف بشدة لتصريحات فيرارو.
وقالت في لقاء مع ناشري الصحف السود في واشنطن quot;قلت بالأمس انني ارفض ما قالته وأنا أتبرأ منه بالتأكيد.quot; واضافت quot;من الواضح انها لا تتحدث باسم الحملة.. انها لا تتحدث باسم اي من مواقعي وقد استقالت كعضو في لجنتي المالية الكبيرة جدا.quot;
واستنكر اوباما الذي سيكون أول رئيس اسود في حال فوزه تصريحات فيرارو لدى ظهوره في لقاء مع ناخبين في شيكاجو يوم الاربعاء لكنه قال انه لا يعتقد ان المقصود بها أن تكون عنصرية.
وقال اوباما في مؤتمر صحفي بعدما حصل على تأييد مجموعة من كبار الضباط العسكريين المتقاعدين quot;اعتقد ان تعليقاتها كانت سخيفة. اعتقد انها كانت خاطئة.quot;
وأضاف quot;الانطباع بأنها ميزة عظيمة لي ان اكون أمريكيا افريقيا اسمه باراك اوباما وان اسعى للرئاسة.. اعتقد انه ليس رأيا يشترك فيه الجمهور بصورة عامة.quot;
ونفى اوباما الذي حقق تقدما قويا في السباقات من ولاية لاخرى لنيل ترشيح الحزب الديمقراطي لمواجهة الجمهوري جون مكين اتهامات فيرارو بأن حملته ردت بشكل متكرر على الانتقاد بالقول ان دوافعه عنصرية.
واضاف quot;انا اتردد دائما في بعثرة كلمات مثل عنصري لانني لا أعتقد انها قصدت بها ذلك.quot;
واشعلت عضو الكونجرس السابقة الجدل حين قالت لصحيفة تصدر في كاليفورنيا انه quot;لو كان اوباما رجلا أبيض لما كان في ذلك الموقع.quot;
وقالت quot;ولو كان امرأة لما كان في ذلك الموقع. تصادف ان يكون محظوظا جدا لكونه من هو.quot;
ولدى سؤال ايريك مكدانيل استاذ العلوم السياسية في جامعة تكساس في اوستن عما اذا كانت تصريحات فيرارو عنصرية رد قائلا انه لا يوجد سبيل لتعريف واضح لما هو عنصري. وأضاف ان التصريحات في هذه الحالة تمثل إهانة.
وتابع quot;انه تعليق مؤسف ونوع من التعليق المهين لأن ما تفعله يضع اوباما من جوانب كثيرة في إطار مرشح (العمل الايجابيquot;) مشيرة إلى مصطلح يصف سياسات استهدفت مساعدة الاقليات.
ودافعت فيرارو عن تصريحاتها يوم الاربعاء في عدد من اللقاءات التلفزيونية ورفضت ما قالت انه محاولات من حملة اوباما لتصوير تصريحها على أنه عنصري.
وقالت فيرارو لتلفزيون سي.بي.اس quot;أن تأخذ حملته ذلك وتلفه وتهاجم هيلاري وتهاجمني بتهمة العنصرية.. اقول لكم.. انه امر مروع تماما.quot;
وقالت لمحطة تلفزيون ان.بي.سي انها استقالت لأنها ارادت وضع حد للخلاف حول تصريحاتها. واتهمت حملة اوباما أيضا بتسليط الأضواء على المسألة على مستوى وطني.
وقالت quot;اذا كان لأحد ان يعتذر فهم الذين يجب أن يعتذروا لي لوصفي بأنني عنصرية.quot;
وحثت حملة اوباما كلينتون على قطع الصلة مع فيرارو لتوجيه رسالة بشأن الأساليب السلبية في الحملات. وكانت حملة اوباما قبلت سريعا استقالة مستشار وصف كلينتون بأنها quot;وحشquot;. ويروج اوباما لنفسه على انه مرشح سيغير المناخ الحزبي في واشنطن وسيعمل على لم شمل الناس.
وكانت فيرارو وهي نائبة أمريكية سابقة عن نيويورك منيت إلى جانب رفيقها الرئاسي والتر مونديل في 1984 بخسارة ساحقة أمام الجمهوريين رونالد ريجان وجورج بوش الأب والد الرئيس الحالي.
وفاز اوباما بسباق الترشيح في ولاية مسيسبي يوم الثلاثاء بدعم قوي من الناخبين السود. ويركز المرشحان الديمقراطيان الآن على حملتهما في بنسلفانيا التي ستصوت يوم 22 ابريل نيسان.