كابول: أعلن فاضل بري رئيس إدارة قضاء داي تشوبان أمام الصحافيين تصفية ثلاثة مرتزقة شيشان وجرح اثنان آخران من شبكة quot;القاعدةquot; الإرهابية الدولية خلال العملية المشتركة التي شنها الجيش الأفغاني الوطني والقوات الدولية في محافظة زابول الأفغانية.

كما أصيب بجراح خلال الاشتباك 4 مواطنين أفغان من أعضاء quot;القاعدةquot;. وقد اجتاز دورات تدريب في معسكر quot;القاعدةquot; في أفغانستان خلال الفترة 1989 ـ 2001، حسب معلومات وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية، من 25 ألف مسلح إلى 100 ألف. فبالإضافة إلى المرتزقة من البلدان العربية، اجتاز دورات تدريب في معسكرات quot;القاعدةquot; في أفغانستان مئات الشيشان. وكان بينهم الإرهابي الشيشاني المعروف شامل باسايف.

ولعب دورا ملموسا في تنظيم تدريب الإرهابيين في أفغانستان في وقته، كما يقول الخبراء، المواطن الأردني أبو مصعب الزرقاوي، الذي التحق بالراديكاليين الإسلاميين منذ ثمانينات القرن الماضي، وساعد المجاهدين الأفغان على محاربة القوات السوفيتية. وكان المسؤول عن تنقل الإرهابيين بين جمهورية الشيشان وأفغانستان.

وأفاد عدد من وسائل الإعلام المحلية والروسية، أنه أسرت في محافظة زابول بالذات في العقد الأخير من فبراير من السنة الجارية، مجموعة من المرتزقة من جمهورية الشيشان والبلدان العربية. وجميعهم، كما تبين، أعضاء في شبكة quot;القاعدةquot; الإرهابية، وفي حركة quot;طالبانquot; الراديكالية.