ميترفيتشا: إنتقد مسؤول رفيع في الأمم المتحدة صربيا بشدة بسبب فشلها في منع الإضطرابات التي أسفرت عن مقتل رجل شرطة أوكراني تابع للقوات الدولية في الإضطرابات التي شهدتها ميدنة متروفيتشا. وكان القتيل ويدعى اوهور كينال ويبلغ من العمر 25 عاما قد اصابته شظايا قنبلة يدوية باصابات قاتلة الاثنين. وقال لاري روسين نائب رئيس البعثة الدولية التابعة للامم المتحدة في كوسوفو ان بعض تعليقات وزير كوسوفو الصربي في مدينة متروفيتشا التي شهدت الاضطرابات quot; غير مقبولةquot;. واضاف quot; من الواضح لنا ان العنف .. كان منظما. نعتقد اننا نعرف من المسؤول عن ذلكquot;.

وقد اندلعت الاضطرابات عندما شرعت قوات الشرطة الدولية في انتزاع السيطرة على مقر محكمة في مدينة متروفيتشا المقسمة من ايدي صرب كوسوفو الذين استولوا عليها منذ عد ايام. وكان عدد من الصرب قد هاجم موكبا للامم المتحدة يقل معتقلين صرب تم القبض عليهم بعد استعادة الشرطة الخاصة التابعة للامم المتحدة في وقت سابق مقر محكمة تابعة للمنظمة الدولية في مدينة متروفيتشا كان محتجون صرب قد سيطروا عليه الجمعة. واسفرت الاضطرابات عن اصابة اكثر من 130 شخصا من الجانبين. واستخدم المتظاهرون القنابل اليدوية والبترولية والحجارة في مهاجمة القوات الدولية التي ردت باطلاق النيران.

وتؤكد قوات حلف الناتو كي- فور انها اطلقت النيران فقط في الهواء. وقال لاري روسين مسؤول الامم المتحدة انه طلب من الوزير الصربي سلوبودان سامارديتش ان يستخدم نفوذه كي لاتضطر القوات الدولية ان تجلي المحتجين بالقوة. لكنه لم يحدث شيء على حد قول روسين. واضاف quot; لم نحصل ابدا على ما نعتبره ادانة واضحة لمثل هذا النوع من العنف من الوزراءquot;.

احتجاجات منتظمة

وتشهد مدينة ميترفيتشا احتجاجات منتظمة منذ اعلان كوسوفو الاستقلال عن صربيا الشهر الماضي الا ن اضطرابات يوم الاثنين كانت الاسوأ من نوعها. يذكر ان صرب كوسوفو يرفضون الاعتراف بالاستقلال من طرف واحد الذي اعلنه الاقليم الشهر الماضي. وتقول الامم المتحدة ان 41 من افراد الشرطة ما زالوا يخضعون للعلاج.

ورغم ان التوتر ما زال يخيم على مدينة متروفيتشا الثلاثاء الا ان قوات كي فور للسلام التابعة للناتو تسيطر على النقاط الساخنة بالمدينة خشية اندلاع اعمال العنف مجددا. وقد اعربت حكومة كوسوفو على لسان رئيس وزرائها هاشم تاشي عن اسفها لمقتل الشرطة الاوكراني . وقال تاشي quot; نحن اسفون جدا. حكومة ومؤسسات كوسوفو تبعث بتعازيها لعائلته ولبلدهquot;.