يوميات الحرب على العراق: اليوم الثالث
الصحاف عن الأسرى: هؤلاء ليسوا جنودا عراقيين.. من أين أتوا بهم؟

الخسائر الجانبية لحرب العراق في الصحافة البريطانية
زيد بنيامين- إيلاف: كان مصير الرئيس العراقي صدام حسين بعد الغارات التي استهدفت مزرعة ابنته في منطقة الدورة غربي بغداد والتي كان يعتقد انه متواجد فيها مثار جدل للعديد من الدوائر والصحف الاميركية حيث اكد مصدر مسؤول في ادارة البوش طلب عدم الكشف عن هويته ان صدام حسين قد اصيب بجروح في القصف وان اطباء جاؤوا لمعاينته على وجه السرعة بعد القصف.

خطاب صدام حسين الاول في تلك الحرب كان مايزال يثير ردود افعال واسعة خصوصا حيث اكد اري فلايشر المتحدث باسم البيت الابيض ان هناك quot;فصلان في الرواية.. هل هو صدام حسين ام لا؟ لم نتوصل الى نتائج، هل كان خطاباً مسجلاً من قبل؟ لم نتوصل الى نتيجةquot; (كل خطابات صدام حسين تكون مسجلة) واكد فلايشر ايضاً quot;سيكون شيئاً طيباً ان يهرب صدام ومازلنا نأمل ان يغادر العراقquot;.

صدام حسين كان قد عقد اجتماعاً للقيادة العسكرية في اليوم الثالث من الحرب حيث نبه الى اساليب quot;التشويش من قبل العدو الاميركي البريطاني بهدف التأثير على المعنوياتquot; واضاف صدام في كلمة له خلال الاجتماع quot;ماذا وجدتم بعد ان غرقتم في خيالكم الشيطاني المريض في جيش العراق وشعب العراق، خسئ القاتل، سيستقبلون عدوانيتكم والجيوش التي تنفذ امركم بالهلاهل والرقص طرباًquot;.

القوات الاميركية واصلت تقدمها لليوم الثالث على الحرب على الارض العراقية دون ان تواجه اي مقاومة حقيقة في صحراء جنوب العراق وكشف ضابط من قوات مشاة البحرية لوكالة الفرانس بريس ان التقدم كان محدداً لينطلق في اليوم الثاني من الحرب الا ان مشاهدة عدد من الجنود العراقيين يقومون بزرع الالغام في الارض العراقية تسبب في تقديم موعد الاجتياح من اجل السيطرة على مواقع قرب نهري دجلة والفرات وحقول نفطية قريبة من الكويت.

واشنطن بدأت في اليوم الثالث من الحرب على العراق مطاردتها للدبلوماسيين العراقيين حيث قررت طرد ثلاثة منهم من واشنطن كما حثت الدول الاخرى على اغلاق سفارات العراق واجبار ممثلي صدام حسين على الرحيل.

ففي هذال السياق قال ريتشارد باوتشر المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية للصحفين ان quot;الولايات المتحدة تقدمت بطلب رسمي الى الدول التي بها وجود دبلوماسي للعراقيين بان توقف الوجود الدبلوماسي للعراق على اساس مؤقتquot; مضيفاً quot;طلبنا منهم ايضاً اتخاذ خطوات للتأكد من سرعة رحيل كبار ممثلي نظام الرئيس العراقي صدام حسين .. ونتوقع فور قيام سلطة انتقالية في العراق ان تعين ممثلين مؤقتين بدلاء وبعثات دبلوماسية تستطيع ان تمثل بحق مصالح الشعب العراقي لا مصالح نظام فاسد لا يعرف الرحمةquot;.

على الصعيد الميداني فان اليوم الثالث بين وبوضوح ان القوات الاميركية تعتزم الوصول الى بغداد مباشرة ومحاصرة المدن التي تاتي في طريقها نحو هذا البلد وقد شهد هذا التقدم بعض العراقيل من حيث الاشتباك مع القوات العراقية.

وقد تقدمت القوات الاميركية على النحو التالي: مشاة البحرية تقدمت الى وسط البلاد في حين تقدمت فرقة المشاة الثالثة شرقاً وقال احد ضباط تلك القوات ان quot;القوات تواصل تقدمها شمالاً محاولة تجنب المدن باي ثمنquot;.

وقد نجحت القوات الاميركية في رفع العلم الاميركي على ميناء ام قصر الجديد بعد الاستيلاء عليه وتحاول تلك القوات استخدام الميناء كنقطة دخول للمعونات الانسانية الى داخل البلاد ، وكانت المدفعية البريطانية قد اخمدت المقاومة الشرسة التي واجهتها القوات المتحالفة في ذلك الميناء فيما كان على وحدات مشاة البحرية الاميركية التقدم سريعاً الى الميناء الجديد.

الاميركيون في اليوم الثالث من الحرب وصلوا الى عمق 150 كليومتر داخل الاراضي العراقية بحسب ما ذكره الاعلاميون الاميركيون المرافقون للقوات الاميركية، فيما اعلن ضابط بريطاني في قاعدة السيلية في قطر حيث مقر القوات المركزية الاميركية ان القوات البريطانية سيطرت على محطات ضخ النفط العراقي في شبه جزيرة الفاو في جنوب شرق العراق مؤكداً للصحفيين ان quot;عناصر من الفرقة الثالثة لسلاح البحرية البريطانية وصلوا الى شبه جزيرة الفاو وان العمليات العسكرية تتواصل كما هو مخطط لهاquot;.

البارجات الاميركية واصلت اطلاق الصواريخ على مراكز القيادة والمراقبة في بغداد في هجوم شاركت به الغواصات الاميركية، كما شملت الهجمات مدينة الموصل مركز محافظة نينوى شمال العراق في حوالي الساعة السابعة و 45 دقيقة صباحاً دون تحديد المواقع التي قصفتها تلك الطائرات .

وقد قتل 8 جنود بريطانيين و4 اميركيين في اليوم الثالث من الحرب في حادث تحطم مروحية لنقل الجند تابعة لقوات المارينز في الكويت ، وقد وقع الحادث جنوب ميناء ام قصر العراقي قرب الطريق 801 المؤدية الى الكويت بحسب بيان للقيادة المركزية الاميركية وهي ثالث طائرة تسقط منذ انطلاق الحرب.

على صعيد ردود الافعال دعت حركة (حماس) في اليوم الثالث من الحرب على لسان القيادي البارز عبد العزيز الرنتيسي ).. دعت العراقيين الى القيام بعمليات استشهادية ضد الجنود الاميركيين والبريطانيين لان quot;الواجب الديني ينص على الدفاع عن الأوطان والمقدسات والحرص على بذل الأرواح من أجل الوطنquot;.

فيما وجهت الولايات المتحدة الاميركية تحذيراً الى تركيا من مغبة ارسال قوات لها الى شمال العراق وهو ما كان قد وافق عليه البرلمان في اليوم الثالث من الحرب.

اربعة من الاشخاص قتلوا خلال اليوم الرابع من المظاهرات التي شهدتها العديد من المدن في العالم وخصوصا في العواصم العربية ومنها القاهرة وصنعاء.

هذا وقد امر الرئيس العراقي صدام حسين بدفع جوائز مالية لكل من يسقط طائرة لجيش العدو او يأسر جنوداً اميركيين.

محمد سعيد الصحاف وزير الاعلام العراقي واصل تصريحاته بالقول ان quot; القوات الاميركية والبريطانية التي غزت البلاد لن تترك العراق وهي على قيد الحياةquot; مضيفاً quot;هؤلاء مرتزقة لا ينطبق عليهم القانون الدولي. سيعاملون كمرتزقة مأجورين وكمجرمي حربquot; ومشيراً الى ان من استسلم من جنود الجيش العراقي ليسوا من هذا الجيش quot;هؤلاء ليسوا جنودا عراقيين.. ليسوا من القوات المسلحة العراقية اطلاقا. من أين أتوا بهم.. سيتضح هذا في الايام القادمةquot;.

المؤتمر حضره محمد ذياب الاحمد وزير الداخلية العراقية وهو حاملاً رشاشته واكد ان سقوط ام قصير غير صحيح quot; هذا كلام سخيف وكاذب، من رأى أم قصر بيد الاميركانquot; مضيفا وهو يفترض دخول القوات الاميركية لام قصر quot; لكن أسوار بغداد كيف يستطيعون ان يدخلوها.. ستكون محرقة لهم. ارض العراق واسعة.. سنقتلهم في أرض العراقquot;.

الكويت بدورها شهدت سقوط 10 صواريخ عليها ولم تتسبب بضحايا.