رانيا تادرس من عمان : تبدأ محكمة امن الدولة في العاصمة الأردنية غدا الاثنين الشروع في محاكمة خمسة أعضاء بحركة حماس بتهمة قيامهم بتصوير صور فوتوغرافية وكذلك فيديو وإرسالها إلى أعضاء بالحركة في دولة عربية أخرى ، وهذه الصور شملت مواقع حدودية وعسكرية في منطقة العقبة جنوبا وايلات والسفارة الإسرائيلية الواقعة في أحدى مناطق العاصمة عمان الغربية .

وكشفت مصادر أمنية مطلعة لإيلاف أن quot;المتهمين قاموا بتعيين عدة محامين للدفاع عنهم وبالجلسة الأولى مبينا ان quot;سيتم سؤالهم من قبل هيئة المحكمة فيما اذا كانوا مذنبين quot;. وهوية المتهمين بحسب المصادر انهم quot; يحملون الجنسية الأردنية وهم كل من ثابت احمد وسليم محمود وعزام حلمي ومحمد ربيع وطالب حسن .حيث انه اسند أليهم تهمة الحصول على أشياء ومعلومات يجب أن تبقى سرية حرصا على سلامة الدولة .

وفيما يتعلق بتفاصيل القضية تقول المصادر ان quot; هؤلاء أعضاء في حركة حماس وكانوا يمارسون نشاطهم في الحركة من خلال تلقي الدورات العسكرية والأمنية على مختلف أصناف الأسلحة والمتفجرات وكما أنهم تلقوا العديد من الدورات الأمنية في إحدى الدول المجاورة وتضمنت هذه الدورات أمن المعلومات وكشف التعقب ومقاومة التحقيق وامن الاتصالات quot;. وما حدث بعد ذلك وفق المصادر انهم عندما انهوا الدورات الأمنية والعسكرية جرى تكليفهم من قبل أعضاء حركة حماس المقيمين بدولة مجاورة العمل على الساحة الأردنية وعلى محورين الأول تجنيد العناصر على الساحة الأردنية للعمل لصالح الحركة ، في حين quot; المحور الثاني رصد المواقع العسكرية الحدودية الأردنية وتصويرها بواسطة كاميرا فيديو وكاميرا عادية وأيضا بواسطة موقع ( google earth ) على شبكة الانترنت ، وكذلك رصد موقع السفارة الإسرائيلية بعمان والمخازن التجارية الأمريكية ( C town ) .

وتتابع المصادر انهم quot; قاموا بتجنيد العديد من العناصر على الساحة الأردنية تمكنوا من رصد وتصوير بعض المواقع العسكرية الأردنية والمواقع الحدوديةquot;. وبينت المصادر المناطق التي تم تصويرها منطقة الأغوار الشمالية وأم قيس في الاردن شمالا وسد وادي العرب وكذلك مناطق في قلب العاصمة من الدوار السابع نزولا إلى ناعور والعدسية ووصولا إلى منطقة العارضة والغور الأردني ،إضافة إلى ومنطقة طبريا وطبقة فحل والمناطق المقابلة لها غربي النهر quot;. وتستدرك المصادر انه quot; تم تصوير منطقة العقبة وايلات وبعد إنهاء عمليات الرصد والتصوير للمواقع العسكرية والحدودية الأردنية قاموا بتفريغ محتويات أعمالهم على ذاكرة تخزين ( flash memory ) وتم إرسالها إلى أعضاء الحركة في الدولة المجاورة quot;. واشارت المصادر انهم quot;قاموا بهذه الاعمال رغم علمهم بأنها ممنوعة ،ويحظر القيام بتصوير المواقع العسكرية والحدودية أو الاقتراب منها ورغم قراءتهم لمثل هذه الإشارات التحذيرية وان عملية الإفشاء بتلك المعلومات يشكل خطرا على سلامة وامن المملكة .

وبينت هذه المصادر ان quot; بعض أعضاء حركة حماس المقيمين في الدولة المجاورة كانوا يحضرون أحيانا إلى الأردن لاخد الصور التي تم التقاطها للمواقع وقد كانت لفاءاتهم مع أعضاء حركة حماس تتم أحيانا بتلك الدولة أو في دولة مجاورة أخرى لتنسيق المهام التي سوف يقومون بها وأكدت هذه المصادر ان quot; أعضاء حركة حماس يقومون بتزويد المتهمين بالأموال اللازمة وبعدها القي القبض عليهم وتمت اجرءات التحقيق وصدرت لائحة الاتهام وتمت أحالتهم إلى محكمة امن الدولة صاحبة الاختصاص .