واشنطن: أشاد رئيس اللجنة المصرفية بمجلس الشيوخ الأميركي يوم بقرار وزارة التجارة تعطيل إمتيازات التصدير الممنوحة لشركة بريطانية قامت بطريق غير مشروع بشحن ثلاث طائرات أميركية الصنع الى ايران وتستعد لارسال ثلاثة اخرى. وقال السناتور كريس دود الديمقراطي عن كونيتيكت في بيان quot;لا شك أن الحكومة الايرانية راعية للارهاب وعامل انتشار للاسلحة. ويجب ان نفعل كل ما في وسعنا لمنع امدادات السلع والتقنية الحساسة عنهم.quot;

وأشاد دود بموقف السلطات الاميركية والبريطانية في هذه القضية لكنه قال ان الدول الاخرى quot;لم تفعل بعد ما فيه الكفاية لمنع شحن السلع الحرجة الى ايران.quot; وكان مكتب الصناعة والامن في وزارة التجارة اصدر يوم الجمعة أمرا مؤقتا بتعطيل مدته 180 يوما لامتيازات التصدير التي تحصل عليها شركة بالي جروب في بريطانيا وبلو ايروايز ومقرها ارمينيا وماهان ايروايز في ايران.

واستشهد المكتب بأدلة على ان الاطراف انتهكت عن علم قوانين التصدير الاتحادية الامريكية وقدمت معلومات كاذبة عن الجهة النهائية ومستخدم الطائرات. وقالت الوكالة انها امرت بالي باعادة الطائرات الثلاث الى الولايات المتحدة لكن الشركة لم تذعن وقالت انها لن تتعاون.