لقاء القمة القادم في قطر بدلا من الصومال
القمة العربية تختتم في سوريا بـإعلان دمشق
دمشق:
اختتمت القمة العربية التي عقدت في دمشق أعمالها اليوم الاحد وذلك بعد جلسة ختامية أعلن فيها البيان الختامي للقمة والذي سمي بـquot;إعلان دمشقquot;.
وألقى الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى البيان الختامي للقمة والذي تناول أبرز النقاط التي ناقشها وزراء خارجية الدول العربية في اجتماعتهم قبل انعقاد القمة على مدى يومين.

وبعدها أعلن الرئيس السوري بشار الاسد أن الدوحة ستستضيف القمة المقبلة بدلا من الصومال وأعطى الكلمة لأمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني.
وقبل أن يصل أمير قطر الى المنصة لإلقاء كلمته أبدى رئيس الوفد العراقي تحفظه على ما ورد في البيان الختامي فيما يتعلق بالشأن العراقي وتجاهل البيان quot;لجهود الحكومة العراقية في كبح جماح العنفquot;.

وقد رد الرئيس السوري بأن التحفظ العراقي سيسجل في مضبطة الأمانة العامة لجامعة الدول العربية.
وبعدها أعلن أمير قطر ترحيبه بالزعماء والملوك العرب في الدوحة والتي ستستضيف القمة المقبلة.
وقددعا القادة العرب في مشروع المقررات الختامية لقمة دمشق التي حصلت وكالة فرانس برس على نسخة منها صباح الاحد، الى انتخاب رئيس توافقي في لبنان quot;من دون ابطاءquot; ووضع العلاقات اللبنانية السورية quot;على المسار الصحيحquot;.
واكد القادة العرب quot;الالتزام بالمبادرة العربية لحل الازمة اللبنانية ودعوة القيادات السياسية اللبنانية الى انجاز انتخاب المرشح التوافقي العماد ميشال سليمان في الموعد المقرر والاتفاق على اسس تشكيل حكومة الوحدة الوطنية في اسرع وقت ممكنquot;.

ودعوا quot;قيادات الاكثرية والمعارضة النيابية الى التجاوب مع جهود ومقترحات الامين العام للجامعة العربية (عمرو موسى) وتنفيذ المبادرة والتوصل الى التوافق في شأنها من دون ابطاءquot;.
وشدد القادة الذين يختتمون قمتهم الاحد على quot;وضع العلاقات اللبنانية السورية على المسار الصحيح بما يحقق مصالح البلدين وتكليف الامين العام (للجامعة العربية) البدء في العمل على تحقيق ذلكquot;.

كذلك، اكدوا على quot;قيام المحكمة ذات الطابع الدولي من اجل كشف الحقيقة في اغتيال الرئيس رفيق الحريري ورفاقه بعيدا من الانتقام والتسييسquot;.
وتختتم القمة العربية المنعقدة في العاصمة السورية دمشق أعمالها اليوم الاحد وذلك بعد جلسة مناقشة تستكمل البحث في القضايا المطروحة أمامها.
وقال الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى إن القمة تنعقد في ظل إضطراب في العلاقات العربية وخلل في الوضع الإقليمي، مضيفًا إننا نعاني من أزمة ثقة.
من جهة ثانية اعلن رئيس الوفد المصري الى القمة العربية في دمشق الاحد ان قطر ستستضيف القمة المقبلة في اذار/مارس 2009 بدلا من الصومال التي كان مقررا ان تعقد فيها القمة وفق الترتيب الابجدي.

واوضح وزير الدولة المصري للشؤون البرلمانية والقانونية مفيد شهاب ان quot;هناك توافقا بين القادة العرب على ان تستضيف قطر القمة المقبلةquot;.
وبحسب الترتيب الابجدي المعمول به، كان مقررا ان تستضيف الصومال التي تعاني اوضاعا غير مستقرة القمة العربية المقبلة يليها العراق.
لكن قطر عرضت استضافة القمة بناء على سابقتين، الاولى تنازلت فيها دولة الامارات العربية المتحدة للبنان العام 2002 والثانية تنازلت فيها جيبوتي للسعودية العام 2006.
وكان الزعيم الليبي قد شن هجومًا عنيفًا على القادة العرب، واتهمهم بالتآمر على بعضهم، وانهم quot;يكرهون بعضهم ولا يتمنون الخير لبعضهمquot;.
وقال القذافي في كلمته في الجلسة الافتتاحية للقمة العربية التي بدأت اعمالها في العاصمة السورية دمشق ان الحكومات العربية سخرت اجهزتها الامنية لحبك المؤامرات على الدول العربية الاخرى.
وحذر القذافي في كلمته التي قوبلت بالضحك من قبل الحاضرين، الزعماء العرب المقربين من الولايات المتحدة من مواجهة مصير الرئيس العراقي السابق صدام حسين.
وطالب القذافي الدول العربية بتوطيد علاقاتها مع ايران لأنها بلد مجاور ومسلم وان ليس من مصلحة العرب معاداتها.
وكان الرئيس السوري بشار الأسد قد افتتح القمة العربية العشرين بخطاب تميز بنبرة هادئة وتصالحية خلت من انتقاد الدول التي غاب زعماؤها عن القمة.
ودعا الاسد في كلمته الدول العربية الى العمل المشترك من اجل استعادة الحقوق وتحقيق التنمية.
وفي ما يتعلق بتحقيق السلام في الشرق الاوسط اتهم الاسد اسرائيل بعدم الجدية في تحقيق هذا السلام ورفض مبادرات السلام وممارسة العدوان بذريعة الحفاظ على امنها، مضيفًا ان الامن لا يتحقق الا من خلال تحقيق السلام.
عشاء القمة في دمشق

الشيخ خليفة بن زايد يدفع كرة القذافي للمرمى الايراني

قمة دمشق في عيون اليمنيين

واشنطن تستبعد نجاح القمة مع استمرار أزمة لبنان

تفاوت التمثيل الخليجي توزيع أدوار لاخلاف بين دول التعاون

عراقيون: لانتابع القمة العربية ولانهتم إلا بأخبار القتال

تذمر إعلامي صامت من التمثيل الكويتي العالي في القمة

إستهجان إماراتي لإستخفاف الزعيم الليبي بإحتلال إيران للجزر

مبارك: كنا نأمل انهاء الازمة التي تهدد امن واستقرار لبنان قبل القمة

جلسة مسائية مغلقة للقادة العرب في قمة دمشق تتناول لبنان

إستهجان إماراتي لإستخفاف الزعيم الليبي بإحتلال إيران للجزر

إستهجان إماراتي لإستخفاف الزعيم الليبي بإحتلال إيران للجزر

حذّر من الخطر الذي يواجه لبنان اذا انتهت القمة بدون حل الأزمة فيه
سعود الفيصل: لا توجد رغبة عربية في عزل سوريا

مراقبون : قمة دمشق تؤبن المبادرات وتعمق الخلافات
كلمة تصالحية للأسد ودفاع عن موقف بلاده تجاه لبنان

القذافي فاكهة القمم العربية يرتجل كلمة مثيرة

جلسة مسائية مغلقة للقادة العرب في قمة دمشق تتناول لبنان

بالتزامن مع انعقاد القمة اختفاء مواقع الكترونية سورية

وفي الشأن اللبناني، الذي كان مثار الخلافات بين عدد من الدول العربية التي خفضت مستوى مشاركتها في القمة مثل السعودية ومصر من جهة وسورية من جهة اخرى، قال الاسد ان بلاده حريصة على سيادة واستقلال لبنان، وعلى الاطراف اللبنانية حل مشاكلهم الداخلية وسورية تدعم ما يتفق عليه اللبنانيون.
ونفى الاسد تدخل بلاده في الشؤون الداخلية اللبنانية، بل قال ان بلاده تتعرض للضغوط للتدخل في الشأن اللبناني.
وبعد الاسد، ألقى الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى كلمة تحدث فيها عن واقع العلاقات العربية وقال ان quot;الانقسامات العربية تفاقمت بسبب الازمة اللبنانيةquot;.
واقترح موسى عقد وزراء الخارجية العرب مؤتمرًا اواسط هذا العام لتقييم مصير المبادرة العربية للسلام مع اسرائيل مع امكانية اتخاذ العرب quot;مواقف مؤلمةquot; ما لم يتم تحقيق تقدم في هذا الشأن.
يذكر ان عددًا من الزعماء المؤثرين لا يحضرون القمة ويقاطعها لبنان للمرة الأولى في تاريخ القمم العربية.
وتم إلغاء مراسم تسليم رئاسة القمة من السعودية إلى سورية بسبب غياب العاهل السعودي عبد الله بن عبد العزيز.
وانتقدت المملكة العربية السعودية، سوريا، حيث اتهموزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل، في مؤتمر صحفي عقده السبت وتزامن مع افتتاح القمة، دمشق بتعطيل جهود السلام في لبنان، داعيا الجامعة إلى معاقبة من لا يلتزم بقراراتها التوافقية وكذلك دمشق إلى أن quot;تكون الأساس في حل المشكلة اللبنانيةquot;.
وقاطع زعماء مصر والمملكة العربية السعودية والمملكة الأردنية أشغال القمة التي تستغرق يومين، احتجاجًا على الموقف السوري من لبنان، وهو ما زاد في تعميق الفجوة بين حلفاء الولايات المتحدة العرب وسوريا حليفة إيران وحركة المقاومة الإسلامية quot;حماسquot;.
وزيادة على ذلك، سافرت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس إلى المنطقة لعقد محادثات حول مسيرة السلام من المتوقع أن تجمعها ببعض المقاطعين للقمة.
وتتهم الدول الثلاث دمشق بعرقلة انتخاب رئيس جديد للبنان ويشتبهون في كون سوريا تريد إعادة فرض سيطرتها عليه.
غير أنّ الرئيس السوري بشار الأسد، نفى في كلمته الافتتاحية لأعمال القمّة، أي تدخل في الشأن اللبناني.
وعبّرت الدول الثلاث عن غضبها من الموقف السوري، بإرسال مسؤولين من مستوى منخفض لتمثيلها في القمة، في الوقت الذي قررت فيه بيروت مقاطعتها، وذلك للمرة الأولى منذ إقرار دوريتها سنويًا في بداية القرن.
وفي الرياض السبت، نفى سعود الفيصل أن تكون هناك محاولات quot;لعزل سورياquot;.
وقال quot;لم أر أبدًا أي محاولة من أي طرف عربي لعزل سوريا، ولا يمكن عزلها بأي حال، وهي في قلب الأمة العربية، ونأمل أن تساهم وأن تكون الأساس في حل المشكلة اللبنانيةquot;.
كما انتقد وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل quot;هجوم بعض الأطراف اللبنانية السافرquot; على الجامعة العربية، قائلاً إنه quot;من المثير للأسف أن الأمر لم يقتصر على تعطيل المبادرة العربية، بل تجاوزها إلى حد هجوم بعض الأطراف اللبنانية السافر على الجامعة العربية (...)، في محاولة للتقليل من احترام وشأن المؤسسات العربية، وإضعاف دورها الهادف إلى تعزيز العمل العربيquot;.
وأوضح أن المبادرة العربية من أجل لبنان quot;حظيت بإجماع عربي كامل من دون استثناء، بما في ذلك سوريا، كما حظيت بتأييد دولي في إطار الجهود الحثيثة للمملكة على الصعيد الدوليquot;.
وتابع quot;لكن للأسف كانت هناك محاولات لتعطيل الحل العربي في لبنان، وهذه المحاولات بدأت منذ اغتيال المرحوم (رفيق) الحريري، والاغتيالات التي أعقبتها، ثم استقالة الوزراء في الحكومة اللبنانية وتعطيل المؤسسات بما فيها البرلمان من دون أية مسوغات دستورية.quot;
غير أنّ الفيصل انتقد أيضا دمشق لدورها في مزيد تعكير جهود السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين وكذلك بشأن الموقف في العراق.
وإجمالا، غاب عن القمة عشرة زعماء دول من الاثتين وعشرين التي تشكّل الجامعة، على الرغم من أنّ أغلبهم لم يحضر لأسباب أخرى وليس بسبب غضبه من سوريا.
وفي غياب حلفاء الولايات المتحدة، اتخذ اليوم الأول طابعًا منتقدًا لإسرائيل.
واتهم الأسد إسرائيل بارتكاب quot;مجازرquot; ضدّ الفلسطينيين زيادة على رفض جهود السلام.
وحذّر من أنه ربما يتعين على العرب أن يختاروا بدائل أخرى لخطة السلام العربية التي وافقوا عليها في قمة 2002، إذا استمرت إسرائيل في رفضها للقبول بها.
يشار إلىأن بشار الأسد افتتح القمة العربية دون أن يتسلم رئاستها رسميًا من السعودية، فيما يوصف بأنه خرق للأعراف البروتوكولية.