نقل مدفن يوحنا بولس الثاني داخل كنيسة القديس
روما : نفى الفاتيكان اليوم الاحد وجود قرار بنقل ضريح البابا يوحنا بولس الثاني الى داخل كنيسة القديس بطرس، كما ذكرت وسائل اعلام ايطالية.وقال المتحدث باسم الفاتيكان الاب فريديريكو لومباردي quot;لم يتم اتخاذ اي قرار. مثل هذا القرار لن يتخذ على الارجح الا بعد تطويب يوحنا بولس الثانيquot;.

وذكرت وكالة انباء quot;انساquot; وصحيفة quot;لا ستامباquot; ان لجنة فاتيكانية خاصة وافقت على نقل الضريح من مدفن البابوات تحت الكنيسة الى داخل البازيليك.ويزور الضريح يوميا بين 15 الفا الى عشرين الف زائر. وجثمان يوحنا بولس الثاني موجود حاليا في مدفن يضم جثامين ستين بابا وملكتين وامبراطور. ويقع على بعد خطوات من ضريح القديس بطرس، احد تلامذة يسوع ومؤسس الكنيسة الذي توفي بعد تعرضه للتعذيب في روما.

وداخل الكنيسة، توجد مدافن حوالى اثني عشر بابا بينها ضريحا يوحنا الثالث والعشرون وبولس السادس. وبدأت آلية تطويب البابا البولندي يوحنا بولس الثاني الذي بقي على رأس الكنيسة الكاثوليكية لاكثر من 26 سنة بعد بضعة اسابيع من وفاته، من دون مهلة الخمس سنوات التي يتم تمريرها عادة قبل البدء باجراءات التطويب.

وتم ذلك استثنائيا بموجب اذن من البابا الحالي بنديكتوس السادس عشر.الا ان الكاردينال جوزيه سارايفا مارتينز، رئيس مجمع القديسين، استبعد في شباط/فبراير ان يتم تطويب يوحنا بولس الثاني في ذكرى وفاته في الثاني من نيسان/ابريل. وقال سكرتير دولة الفاتيكان الكاردينال تارتشيتسيو برتوني خلال قداس احياه في روما الاحد ان quot;رغبة الجميع بما فيها رغبتي انا هي رؤية البابا يوحنا بولس الثاني يطوب سريعاquot;.

ونقلت وكالة quot;انساquot; عنه قوله انه ادلى بشهادته حول هذا التطويب، متحدثا عن quot;التعاون والعاطفة والمحبةquot; التي قدمها له يوحنا بولس الثاني خلال ترؤسه مجمع العقيدة والايمان.واشار الى ان الذكرى التي يحتفظ بها عنه هي quot;ذكرى رجل استثنائي وشجاع ومليء بالطيبة والرحمة، لا سيما في العلاقات الشخصية وكذلك في علاقاته مع الشعبquot;.