بيروت: رأى السفير السعودي في لبنان عبد العزيز خوجة اليوم الاثنين ان عدم تنفيذ المبادرة العربية لحل الازمة اللبنانية يعني استمرار الانقسام، وفي quot;الانقسام خطورة اكيدةquot;. وقال السفير السعودي بعد اجتماعه مع رئيس الحكومة فؤاد السنيورة quot;اذا لم يتم تنفيذ المبادرة العربية فشيء طبيعي ان يبقى الانقسام مستمرا، واي انقسام في اي بلد في هذه الصورة غير صحي وغير مستحسن وفيه خطورة اكيدةquot;.

واضاف ان في الانقسام quot;خطورة امنية واقتصادية ومن كل النواحيquot;، معربا عن امله في ان تنفذ المبادرة العربية في اقرب وقت ممكنquot;. كما اعرب عن امله في عودة الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى الى لبنان quot;وان يجتمع الافرقاء ويكونوا اكثر واقعية ويلتفتوا الى مصلحة بلدهمquot;.

واكدت المقررات الختامية للقمة العربية التي انعقدت السبت والاحد في لبنان quot;الالتزام بالمبادرة العربية لحل الازمة اللبنانيةquot; ودعت quot;القيادات السياسية اللبنانية الى انجاز انتخاب المرشح التوافقي العماد ميشال سليمان في الموعد المقرر والاتفاق على اسس تشكيل حكومة الوحدة الوطنية في اسرع وقت ممكنquot;.

وفوضت الامين العام للجامعة استكمال مساعيه في لبنان التي سبق ان بدأها في اكثر من جولة من دون ان تسفر عن نتيجة في حل الازمة السياسية الحادة في لبنان الذي يشهد فراغا في الرئاسة الاولى منذ 24 تشرين الثاني/نوفمبر. من جهة ثانية، تلقى رئيس الحكومة الاثنين اتصالا هاتفيا من موسى اطلعه فيه على نتائج القمة العربية التي قاطعها لبنان.

وبرر السنيورة قرار الحكومة بالمقاطعة quot;برفض الذهاب من دون رئيسquot;، مضيفا quot;امتنعنا ايضا عن حضور القمة في دمشق بسبب السياسات والممارسات التي تنتهجها الشقيقة سوريا تجاه لبنان والتي هي احد اهم عوامل الازمة السياسية المستمرة والمتفاقمة واهم مظاهرها الفراغ الرئاسيquot;.