بيروت: أكد سفير المملكة العربية السعودية عبدالعزيز خوجة quot;حرص قيادة المملكة على الشعب اللبناني بالقدر نفسه الذي تحرص فيه على شعبهاquot;، واوضح quot;ان الخارجية السعودية لم تمنع السعوديين من التوجه الى لبنان وانما نصحتهم بذلك مؤقتا والى حين انجلاء صورة الوضع في ضوء الانباء التي تحدثت عن اشكالات امنية في بيروت وعن مواقف لا تبعث على الاطمئنانquot;.

وقال السفير خوجة في تصريح صحافي quot;هناك اعداد كبيرة من السعوديين موجودة في لبنان ولم تطلب المراجع المسؤولة في المملكة منهم المغادرة، وانما نصحتهم بالتنبه وهذا طبيعيquot;. واضاف بانه وفي مطلق الاحوال ان قيادة المملكة تبذل كل الجهود الممكنة مع غيرها من المخلصين لحل الازمة السياسية ليعود لبنان بلدا آمنا مستقرا، وهي لا تتمنى له الا المنعة ولشعبه الامان.

كما تمنى السفير خوجة التوفيق للمبادرة العربية التي اتفق عليها جميع العرب، معربا عن الامل quot;في ان يصار الى تطبيق هذه المبادرة في اسرع وقت وهذا يساعد على الحلين السياسي والامني للبنان.

وكان السفير خوجة اتصل بالمعاون السياسي للامين العام لquot;حزب اللهquot; الحاج حسين الخليل معزيا قيادة quot;حزب اللهquot; بشهادة عماد مغنية.

وكانت وزارة الخارجية السعودية نصحت الاثنين المواطنين السعوديين quot;بعدم السفر الى لبنانquot; نظرا للظروف السياسية والامنية غير المستقرة quot; ضمانا لامنهم وسلامتهمquot;.

ونقل عن مصدر مسؤول في وزارة الخارجية قوله quot;نصحت وزارة الخارجية المواطنين السعوديين بعدم السفر إلى لبنان في ظل الظروف السياسية والأمنية غير المستقرة التي يمر بها لبنان حاليا وذلك ضمانا لامنهم وسلامتهم وعدم تعرضهم لاي مكروه لا سمح اللهquot;.

كما اعلنت السفارة الفرنسية في بيروت الاثنين اغلاق موقتا مركزين ثقافيين تابعين لها في لبنان quot;لاسباب امنيةquot;. وأكدت المتحدثة باسم الخارجية الفرنسية باسكال اندرياني في تصريحات للصحافيين اليوم ان اغلاق المركزين أمر مؤقت ولا يؤثر في أنشطة اعضاء المركزين وموظفيهما. ولفتت الى ان الحكومة الفرنسية لم تصدر اي نصيحة أو حظر على المسافرين الفرنسيين الى لبنان.