بيروت : دعا المطارنة الموارنة ومجلس المفتين الاربعاء الى تنفيذ المبادرة العربية حول لبنان وانتخاب رئيس للجمهورية.وقال المطارنة في بيان صدر عنهم اثر اجتماعهم الشهري برئاسة البطريرك نصرالله صفير ان quot;القمة العربية التي عقدت في دمشق ولم يحضرها لبنان لتعذر انتخاب رئيس للجمهورية فيه، وهذا امر غير طبيعي ومدعاة للاسف، شددت على الالتزام بالمبادرة العربية بخصوص معالجة الازمة اللبنانيةquot;.

وطالب المطارنة quot;الافرقاء في الداخل والخارج التعاون لتحقيق هذه المبادرة واخراج لبنان من محنتهquot;.واكدت القمة العربية التي انعقدت السبت والاحد في سوريا quot;الالتزام بالمبادرة العربية لحل الازمة اللبنانية ودعوة القيادات السياسية اللبنانية الى انجاز انتخاب المرشح التوافقي العماد ميشال سليمان (...) والاتفاق على اسس تشكيل حكومة الوحدة الوطنية في اسرع وقت ممكنquot;.

وتنص المبادرة العربية التي صدرت في كانون الثاني/يناير ولم تر طريقها الى التنفيذ بعد، على انتخاب رئيس توافقي يكون له الصوت الوازن في حكومة وحدة وطنية يتم تشكيلها ووضع قانون جديد للانتخابات النيابية.وقاطع لبنان القمة. وبررت الحكومة ذلك بعرقلة سوريا لعملية انتخاب رئيس في لبنان، وهو المنصب الشاغر منذ 24 تشرين الثاني/نوفمبر.

وطالب مجلس المفتين في لبنان من جهته بعد اجتماع عقده برئاسة مفتي الجمهورية الشيخ محمد رشيد قباني، quot;بالمبادرة الى اعادة فتح مجلس النواب وانتخاب رئيس للجمهورية، وفك الاعتصام الذي يشل الحياة الاقتصادية في قلب العاصمة بيروت، ثم تشكيل حكومة وفاق وطني تضع قانونا جديدا للانتخابات النيابية يحقق العدالة والانصافquot;.

وتنفذ المعارضة اعتصاما منذ كانون الاول/ديسمبر 2006 في وسط بيروت للمطالبة باسقاط الحكومة برئاسة فؤاد السنيورة. وتتعثر محاولات انتخاب رئيس جديد، وتم منذ ايلول/سبتمبر ارجاء 17 جلسة نيابية كان يفترض ان تتم خلالها عملية الانتخاب. وحدد رئيس المجلس النيابي نبيه بري 22 نيسان/ابريل موعدا جديدا للانتخاب.

ودعا المفتون الدول العربية quot;الى العمل على تطبيق مبادرتها الايجابية البناءة في لبنانquot;، مشيدا بالتوضيحات التي صدرت عن وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل التي quot;بين فيها بصراحة وصدق عمليات التعطيل التي تتعرض لها هذه المبادرةquot;.وانتقد وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل بشدة السبت في الرياض المعارضة في لبنان، وقال quot;للاسف كانت هناك محاولات لتعطيل الحل العربي في لبنان وهذه المحاولات بدأت منذ اغتيال المرحوم (رئيس الحكومة اللبناني السابق رفيق) الحريري والاغتيالات التي اعقبتها ثم استقالة الوزراء في الحكومة اللبنانية وتعطيل المؤسسات بما فيها البرلمان من دون اي مسوغات دستوريةquot;.

ورفض حزب الله، ابرز اركان المعارضة في لبنان، الثلاثاء تحميل الفيصل المعارضة مسؤولية تعطيل الحلول في لبنان، معتبرا ان هذا الموقف يضع السعودية quot;في موقع المنحازquot;.