الياس توما من براغ : ذكر هنا اليوم أن الرئيس التشيكي فاتسلاف كلاوس سيقوم بزيارة رسمية إلى مصر يوم الاثنين القادم برفقة زوجته تستمر لغاية الأربعاء القادم .
وورد على موقع قصر الرئاسة التشيكي على الانترنت اليوم بان الرئيس كلاوس سيجري محادثات خلال هذه الزيارة مع الرئيس المصري محمد حسني مبارك ومع رئيس الحكومة احمد محمود نظيف ومع رئيس مجلس الشعب احمد فتحي سرور ومع رئيس مجلس الشورى صفوت الشريف.

كما سيجري مباحثات في القاهرة مع أمين عام جامعة الدول العربية عمرو موسى ينتظر أن تتركز حول الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط والعلاقات الأوربية العربية على ضوء ترأس تشيكيا للاتحاد الأوروبي في النصف الأول من العام القادم .
وسيشارك الرئيس كلاوس خلال هذه الزيارة في افتتاح معرض للذكرى الخمسين لبدء الأبحاث الأثرية التشيكية في مصر كما سيحضر عرضا احتفاليا للنموذج الجديد من سيارات شكودا فابيا كومبي .

ويتضمن برنامج الرئيس التشيكي في مصر أيضا اللقاء يوم الثلاثاء مع رئيس الجامعة الأمريكية في القاهرة والمشاركة في افتتاح منتدى اقتصادي تشيكي مصري وإلقاء كلمة فيه عن التجربة التشيكية في التحول بعد 19 عاما من تنفيذها
وسيقوم الرئيس كلاوس في اليوم الأخير من إقامته بزيارة الإسكندرية واللقاء مع محافظها عادل لبيب وافتتاح الشق الخاص بالإسكندرية من المنتدى الاقتصادي التشيكي المصري يعود بعدها ليل الأربعاء إلى بلاده .

وكان الرئيس كلاوس قد زار مصر في عام 1995 عندما كان رئيسا للحكومة التشيكية آنذاك فيما سبق للرئيس المصري حسني مبارك أن زار براغ رسميا في عام 1994
وتتصف العلاقات التشيكية المصرية بأنها عاقات تقليدية قوية إذ يعود تاريخ التبادل الدبلوماسي بين البلدين إلى عام 1925 ويلاحظ منذ عامين تكثيف الاتصالات والحوارات السياسية والاقتصادية بين البلدين بدليل قيام رئيس الحكومة السابق ييرجي باروبيك في عام 2006 بزيارة القاهرة كما زارها النائب الأول السابق لوزير الخارجية ياروسلاف باشتا ورئيس اللجنة الخارجية لمجلس النواب السابق لاشتوفكا كما زارها وفد من مجلس الشيوخ التشيكي ومن وزارة النقل فيما زار براغ وزير الاستثمار المصري محمود محي الدين ومساعد وزير الخارجية المصري للعلاقات الأوربية وشخصيات اقتصادية عديدة ..

و لا يعتبر حجم التبادل التجاري بين البلدين مرتفعا الآن غير انه يلاحظ حرص الطرفين على توسيع وتعميق هذا التعاون في مختلف المحالات ولاسيما الاقتصادية والسياحية ولذلك ينتظر أن يرافق الرئيس كلاوس وفد كبير من رجال الأعمال والتوقيع خلال هذه الزيارة على العديد من المذكرات والاتفاقيات بهدف توثيق وتعزيز العلاقات بين القاهرة وبراغ .