لندن: دعا رئيس الوزراء البريطاني غوردن براون اليوم الى quot;عولمة عادلةquot; واعادة تحديد المؤسسات الدولية، وذلك خلال مؤتمر quot;الادارة التقدميةquot; الذي يجمع مسؤولين من وسط اليسار من كل انحاء العالم. ويلي المؤتمر الذي جمع 300 مقرر وخبير ومسؤول السبت، quot;قمة الادارة التقدميةquot; التي يحضرها العديد من رؤساء الدول او الحكومات. وسيستقبل براون خصوصا نظيريه الاسترالي كيفن رود والايطالي رومانو برودي، اضافة الى رئيسي جنوب افريقيا ثابو مبيكي وتشيلي ميشال باشوليه والمستشار النمسوي الفرد غوسنباور.

ويحضر القمة ايضا المدير العام لصندوق النقد الدولي دومينيك ستروس كان والممثل الاعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي خافيير سولانا والرئيس الاميركي السابق بيل كلينتون. واطلق كلينتون فكرة هذه اللقاءات عام 1999، عندما كان لا يزال رئيسا. وعقدت قمة اولى في برلين العام 2000 ثم في ستوكهولم العام 2002 ولندن (2003) وبودابست (2004) وجوهانسبورغ (2006).

وكان الغرض الاساسي تعزيز التعاون داخل مدرسة الفكر quot;التقدميquot;. وستناقش قمة 2008 خصوصا العولمة الاقتصادية والتبدل المناخي والفقر. وبعدما دعا براون في خطابه الصباحي الى تطوير quot;رؤية تقدمية جديدة للعولمة، تكون عادلة ودائمة للجميعquot;، شدد مساء على quot;الحاجة الى تطوير مؤسساتنا الدوليةquot;.

وتطرق المسؤول العمالي امام المشاركين المجتمعين في شمال لندن، الى quot;المشاكل الدوليةquot; التي تواجهها البلدان، مثل التبدل المناخي والازمة المالية الدولية والارهاب. ودعا براون الى انشاء quot;بنك دولي للبيئة والتنميةquot; يمكنه توفير الموارد الضرورية لمكافحة التبدل المناخي، مطالبا بquot;اصلاح كاملquot; لصندوق النقد الدولي.

واضاف quot;على الامم المتحدة ان تكون منظمة للشعوب وليس فقط للدول، وذلك للحؤول دون اندلاع النزاعات وارساء الاستقرار في الدول المتوترة وتفادي رواندا جديدة او بوسنة جديدةquot;. وتوقف عند الذكرى الاربعين لاغتيال مارتن لوثر كينغ قائلا quot;ما كان يبدو مستحيلا في بداية الستينات بات في بداية السبعينات حق التصويت لجميع السود (...) انه جدول الاعمال التقدمي الذي علينا جميعا ان ندعمه مستقبلاquot;.