نيروبي: طلبت كينيا الاحد من بريطانيا عدم التدخل في الحملة الانتخابية وذلك بعد تقرير قاس جدا رفع الى مجلس اللوردات حول الوضع في هذا البلد.وقالت وزيرة العدل مرتا كارويا ان مجلس اللوردات البريطاني يجب ان يبقى بعيدا عن شؤون كينيا حيث ستجري انتخابات عامة في 27 كانون الاول/ديسمبر وتتركز على quot;فضائح الفساد الخطيرة وعلى مشاكل داخلية اخرىquot;.

واوضحت خلال تجمع في وسط كينيا ان اللوردات quot;هم اصدقاؤنا ولكن نريد ان نذكرهم باننا لسنا مستعمرة من مستعمراتهم وان حياتنا لا تتوقف عليهمquot;.وفي الرابع من كانون الاول/ديسمبر، اعلنت البارونة فاديرا امام مجلس اللوردات ان الافاق مظلمة جدا بالنسبة للانتخابات المقبلة في كينيا.

ومن جهة اخرى، وجه الرئيس الكيني مواي كيباكي نداء الاحد الى الهدوء بعد تصاعد اعمال العنف المرتبطة بالانتخابات المقبلة.وقال quot;لا يوجد اي سبب لاي كان للجوء الى العنفquot;.

وذكرت الشرطة ان مسلحين قتلوا في اقليم مولو (170 كلم الى شمال غرب نيروبي) خلال الاسبوعين الماضيين ما لا يقل عن 16 شخصا ودمروا عشرات المنازل وارغموا حوالى 16 الف شخص على الفرار من منازلهم.ويتوجه اكثر من 14 مليون ناخب كيني الى صناديق الاقتراع في 27 كانون الاول/ديسمبر لانتخاب رئيس جديد و210 نواب في البرلمان و2484 عضوا في المجالس المحلية.