واشنطن: اعلنت وزارة الخارجية الاميركية الجمعة انها جددت لمدة عام عقد الشركة الامنية الخاصة بلاك ووتر التي اثير حولها الجدل بعد حادث وقع في بغداد في ايلول/سبتمبر الماضي.

وقال مساعد وزيرة الخارجية الاميركية للشؤون الدبلوماسية غريغوري ستار quot;طلبت الموافقة وحصلت عليها لتجديد ولمدة عام العقد السادس لشركة بلاك ووتر لتقديم خدمات امنية فردية في بغدادquot;.

وسينتهي عقد الشركة في السابع من ايار/مايو المقبل. وتم تجديد العقد لان الشرطة الفدرالية لم تنشر بعد نتائج التحقيق الذي تجريه حول اطلاق النار الذي قامت به عناصر من بلاك ووتر في ايلول/سبتمبر الماضي في بغداد، حسب ما اعلن المسؤول الاميركي.

واوضح ستار quot;عندما تنشر نتائج التحقيق فان الحكومة الاميركية وخصوصا السفير الاميركي (في بغداد ريان كروكر) سيدرسان عن كثب تقارير الشرطة الفدرالية ثم نقرر ما اذا كان من المناسب وفق اهداف وسياسة الولايات المتحدة تمديد عقد بلاك ووترquot;.

وفي 16 ايلول/سبتمبر 2007، اقدمت عناصر من بلاك ووتر كانت تواكب قافلة دبلوماسية على فتح النار في شارع مكتظ بالمارة في بغداد ما ادى الى مقتل 17 مدنيا. واعلنت الشركة باستمرار منذ ذلك الوقت ان عناصرها ردوا على اطلاق نار تعرضت له القافلة في حين ان تحقيقا عراقيا خلص الى ان القافلة لم تتعرض لاطلاق نار ولا حتى لرشق بالحجارة.