تكليف ال اف بي اي التحقيق بقضية بلاك ووتر

النواب الأميركيون صوتوا على قانون الشركات الأمنية

مجلس النواب الأميركي لن ينظر في حادث بلاكووتر في العراق

تقرير يحمل شركة بلاك ووتر مسؤولية في حادث الفلوجة عام 2004

البنتاغون يطلب من الجيش الأميركي الإشراف على الشركات الأمنية في العراق

بغداد: عقدت اللجنة المشتركة العراقية الاميركية أول اجتماعاتها حول حادث شركة بلاك ووتر التي اتهم أفرادها بقتل 11 عراقيا في ساحة النسور بعد حادث اطلاق نار تورطت به الشركة في ال16 من سبتمبر الجاري.وقال المتحدث باسم الحكومة العراقية علي الدباغ في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا)ان quot;اللجنة المشتركة العراقية الاميركية عقدت أول اجتماعاتها اليوم الأحد بهدف تقصي الحقائقquot;.

ووصف الدباغ هذه الاجتماعات بأنها quot;فنية تتداول في تفاصيل الحادث وما يتعلق بافادات الشهود والظروف المحيطة بها وأن وزير الدفاع العراقي عبد القادر محمد جاسم العبيدي سيمثل الجانب العراقي فيهاquot;.وقال ان quot;تحقيق اللجنة العراقية في موضوع بلاك ووتر أثبت أن الرتل الذي كان يقل عناصر الشركة لم يتعرض الى اطلاق نار في مكان الحادث سواء كان مباشرا أو غير مباشرquot;.

وأكد أن العاملين في الشركة ممن كانوا ضمن الرتل quot;يتحملون بشكل مباشر الحادث وأنهم تجاوزوا قواعد استخدام القوة وقانون السلوك للشركات الأمنية الخاصة العاملة في العراقquot; ماضيا الى القول quot;بالتالي فان ما ارتكبوه يعد جريمة قتل بحق مواطنين عراقيين أبرياء وان الحكومة العراقية ستأخذ اجراءاتها القضائية مع الأخذ بنظر الاعتبار ما ستقوله اللجنة العراقية الاميركية المشتركة التي تبحث في الحادثةquot;.

وأوضح الدباغ أن هناك مراجعة لعمل هذه الشركات الأمنية والزامها بالعمل وفقا للقوانين العراقية بداخل البلاد كما لفت الى أن هناك اجراء لم يتخذ بعد وسيتم اتخاذه قريبا يقضي باستدعاء شركة بلاك ووتر للمثول أمام القضاء العراقي.

من جهة أخرى ذكر بيان مشترك صادر عن السفارة الاميركية في بغداد ومكتب وزير الدفاع العراقي أن الوزير عبدالقادر جاسم ونائبة رئيس البعثة السفيرة باتريشيا بوتينس ترأسا اليوم الاجتماع الأول للجنة المشتركة لتقصي الحقائق بشأن عمليات تشكيلات الحماية الخاصة.وأكد البيان أن الجانبين عبرا عن الالتزام المشترك للحكومة العراقية والحكومة الاميركية بالعمل معا لتقييم قضية السلامة والأمن المتصلة بعمليات تشكيلات الحماية الشخصية في العراق.

وأشار الى أن اللجنة المشتركة ستصدر تقريرا يحتوي على توصيات مشتركة لسياسة عمل الشركات الأمنية الخاصة الى حكومتي العراق والولايات المتحدة بما في ذلك اقتراحات تحسين الاجراءات بهدف ضمان عدم تعرض السلامة العامة للخطر بسبب عمليات تشكيلات الحماية الشخصية.

حصيلة حادث بلاك ووتر 17 قتيلا وموكب الشركة لم يتعرض لاطلاق نار

هذا واكدت الحكومة العراقية ان موكب شركة بلاك ووتر الامنية الاميركية المتهمة بقتل مدنيين عراقيين قبل نحو ثلاثة اسبابيع في بغداد، لم يتعرض لاطلاق نار كما اكدت ان الحادث اسفر عن سقوط quot;17 شهيدا و27 جريحاquot;.

وقال علي الدباغ الناطق الرسمي باسم الحكومة في بيان ان quot;اللجنة التحقيقية المشكلة بامر رئيس مجلس الوزراء في 22 ايلول/سبتمبر انهتquot; تحقيقاتها في الحادث. واضاف quot;لم يثبت ميدانيا تعرض رتل سيارات شركة بلاك ووتر للحراسات الامنية لاي اطلاق نار مباشر او غير مباشر ولم تصب حتى بحجارةquot;.

واوضح البيان ان quot;العاملين في الشركة المذكورة تجاوزوا قواعد استخدام القوة وقانون السلوك للشركات الامنية الخاصة العاملة في العراق (...) وبناء على ذلك فان ما ارتكبوه يعد جريمة قتل عمد ويتوجب أن يحاسبوا عنها وفق القانونquot;. وتابع البيان ان quot;عدد الضحايا بسبب هذا الحادث بلغ 17 شهيدا و27 جريحا واحتراق وتلف سبع سياراتquot;.

وحققت هذه اللجنة في حادث وقع في ساحة النسور في 16 ايلول/سبتمبر اتهمت فيه شركة بلاك ووتر للحراسات الامنية باطلاق النار عشوائيا على مدنيين. وقالت الحكومة العراقية في بيانها ان quot;مجلس الوزراء سينظر في توصيات اللجنة التحقيقية وكذلك اللجنة العراقية الامريكية المشتركة واتخاذ الاجراءات القضائية لمحاسبة الشركة المذكورةquot;.

وتؤكد quot;بلاك ووترquot; ان رجالها اطلقوا النار بعد تعرضهم لكمين خلال قيامهم بحماية موكب لوزارة الخارجية الاميركية. وذكرت وزارة الخارجية الخميس انها اوكلت لمكتب التحقيقات الفدرالي الدور الرئيسي في التحقيق في شركة quot;بلاك ووترquot; المتهمة بالضلوع في نحو مئتي عملية اطلاق نار في العراق.

ويواجه بعض عناصر هذه الشركة اتهامات بقتل عراقيين ابرياء في 16 ايلول/سبتمبر في بغداد خلال اطلاق النار حين كانوا يؤمنون حماية موكب دبلوماسي. وهذه المأساة الجديدة اثارت غضبا كبيرا في العراق وقد شكك رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي الجمعة بكفاءة موظفي بلاك ووتر في بلاده.

وتوظف الشركة حوالى 850 شخصا في العراق. وقد اشار تقرير للكونغرس الاميركي نشر هذا الاسبوع ان بلاك ووتر ضالعة في حوالى مئتي حادث اطلاق نار في العراق منذ 2005 وانها كانت المبادرة في اطلاق النار في اكثر من ثمانين بالمئة من الحالات.