طهران: جدد المتحدث باسم الحكومة الايرانية غلام حسين الهام هنا اليوم استعداد بلاده للتفاوض مع كافة دول العالم باستثناء اسرائيل حول مختلف القضايا الثنائية والدولية.
وقال الهام في ايجازه الصحافي الاسبوعي ان quot;طهران اعلنت مرارا ان باب التفاوض والتعامل السياسي مشرعة مع مختلف دول العالم سواء كانت اوروبية او غيرها ما عدا الكيان الصهيوني غير المشروعquot;.
ورأى انه quot;يمكن التفاوض حول الكثير من المواضيع كالسلام والاستقرار الدوليين ونزع الاسلحة النووية وحظر انتشار اسلحة الدمار الشاملquot;.
وحول موقف بلاده من احتمال عرض الدول الاوروبية رزمة جديدة من الحوافز على طهران لحثها على وقف انشطة تخصيب اليورانيوم اجاب الهام quot;لسنا بحاجة الى الحوافز الاوروبية لاستيفاء حقوقنا المشروعةquot;.
وتابع انه quot;لا يمكن المساومة حول حقوقنا المشروعة بتقديم رزمة من الحوافز وان استخدام ادبيات كهذه في التعامل مع بلد قوي يتمتع بموقف مبدئي وقانوني امر غير مقبول بالنسبة لناquot;.
وشدد على ضرورة تعزيز مكانة ودور الوكالة الدولية للطاقة الذرية باعتبارها المرجع القانوني المعني بالنظر في الملفات النووية مؤكدا في الوقت نفسه ان quot;طهران ستواصل تعاونها مع الوكالة وهي لا تسعى لاضعاف دور هذه المنظمة الدوليةquot;.
يذكر ان ايران رفضت خلال العامين الماضيين مقترحات اوروبية تضمنت حوافز اقتصادية وتجارية لحملها على تعليق انشطتها النووية الخاصة بعمليات بتخصيب اليورانيوم.