باريس : نددت المعارضة الاشتراكية الفرنسية السبت بquot;اجواء رعبquot; اتهمت الحكومة باشاعتها بين المهاجرين المقيمين بصورة غير قانونية، بعد مقتل مالي في وضع غير شرعي القى بنفسه الجمعة في مياه نهر هربا من الشرطة. ونظمت تظاهرات شارك فيها الاف الاشخاص في عدد من المدن الفرنسية بينها باريس احتجاجا على سياسة الحكومة حيال الهجرة التي لقبوها بquot;عداء الدولة القاتل للاجانبquot; وللمطالبة باضفاء الشرعية على وضع المهاجرين الذين لا يملكون اوراقا قانونية.

وكتب فوزي لمداوي السكرتير الوطني للحزب الاشتراكي لشؤون المساواة والتنوع في بيان quot;منذ ان قررت الحكومة اعتماد سياسة ارقام غير منطقية تضاعفت المآسي البشرية التي تطاول المهاجرين غير القانونيينquot;.واعتبر ان سياسة الحكومة quot;لا تسمح اطلاقا بضبط الهجرة بطريقة انسانية بل تبث جوا من الرعب بين المهاجرين وافراد عائلاتهم الموجودين في بلادناquot;.ورأى ان quot;على الحكومة ان توضح موقفها بشأن هذه الاحداث الخطيرة وتبذل كل ما في وسعها لتجنب وقوع مآسي جديدةquot;.

وندد رئيس رابطة حقوق الانسان جان بيار دوبوا خلال تظاهرة باريس التي جمعت 15 الى عشرين الف شخص بحسب المنظمين و4200 بحسب الشرطة، بquot;اجواء الخوف التي تنشرها سياسة الحكومة بين جميع الاجانب والمقربين منهم والتي تدفع الناس الى الموتquot;.وذكر مثل صينية قتلت العام الماضي في باريس حين قفزت من نافذة ظنا منها ان الشرطة تلاحقها وفتى كيني يدعى جون ماينا رفض طلب اللجوء الذي تقدم به فانتحر في شباط/فبراير.

وقتل مالي في التاسعة والعشرين من العمر الجمعة حين القى بنفسه في نهر المارن قرب باريس هربا من عملية تفتيش في محطة للقطارات السريعة (ار.او.ار).واوضح برنار توماسيني رئيس شرطة منطقة فال-دو-مارن السبت ان المالي كان في وضع غير قانوني وصدر في كانون الثاني/يناير قرار باعادته الى الحدود.

وتابع ان المالي قدم للشرطيين بطاقة قطار غير انه لم يكن يحمل بطاقة هوية وهرب حين اراد الشرطيون التحقق من هويته على لوائحهم.
ولاحقه الشرطيون لمسافة حوالى 400 متر قبل ان يلقي نفسه من اعلن جسر في النهر.وانتشل رجال الاطفاء الرجل من النهر فاقد الوعي وفي حال صدمة قلبية ونقلوه الى مستشفى باريسي حيث توفي بعد قليل. ويقدر عدد العمال في وضع غير قانوني في فرنسا ما بين 200 و400 الف.