واشنطن : اعلنت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس الاربعاء انها تعتزم فتح قنصلية اميركية في التيبت لتتابع عن كثب اخر المستجدات في هذه المنطقة التي كانت مسرحا لاضطرابات قام النظام الصيني بقمعها.وقالت رايس امام الكونغرس quot;اننا ندرس امكانية فتح قنصلية في التيبتquot;.

وذكرت رايس بان الولايات المتحدة دعت القادة الصينيين الى فتح حوار مع القوى المعتدلة في التيبت وخصوصا مع الدالاي لاما.واضافت quot; طلبنا ان يسمح لدبلوماسيينا بالتوجه الى التيبت. وسمح لنا بذلك لكن بشكل محدود وان هذه الخطوة بصراحة ليست كافيةquot;.

وكانت واشنطن طلبت من المسؤولين الصينيين السماح لدبلوماسييها بالتوجه الى التيبت، لكن بكين لم تدع سوى دبلوماسي اميركي واحد لمرافقة وفد رسمي صيني الى لاسا.وتابعت ان فتح قنصلية في لاسا quot;على قائمة داخليةquot; من التدابير التي ستتخذ.

وكانت واشنطن اتخذت موقفا حذرا للغاية من الاحداث في التيبت في اعقاب الاضطرابات وتظاهرات التيبيتيين التي اندلعت في العاشر من اذار/مارس، ودعت النظام الصيني الى فتح حوار مع الدالاي لاما، لكنها حرصت على التمييز بين حقوق التيبيتيين والالعاب الاولمبية.والثلاثاء لم يستبعد البيت الابيض امكانية تغيب الرئيس الاميركي عن حفل افتتاح دورة الالعاب الاولمبية مؤكدا انه لم يقل ابدا ان بوش سيحضره.