برلين : دعا وزير الخارجية الالماني فرانك فالتر شتاينماير الاربعاء ايران الى ابداء quot;تعاون اكبرquot; معبرا عن quot;قلقه العميقquot; لاعلان الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد بانه يتم اختبار اجهزة طرد مركزي جديدة لتخصيب اليورانيوم.وقال شتاينماير في بيان ان quot;اعلان الرئيس الايراني مثير للقلق. وترفض طهران بوضوح الانصياع لمطالب مجلس الامن الدولي. ومثل هذا الاجراء سيزيد السعي الى ايجاد حل سلمي للازمة تعقيداquot;.

ودعا quot;القيادة الايرانية الى ان تأخذ قلق المجتمع الدولي على محمل الجد وان تعلق تخصيب اليورانيومquot;، معتبرا ان quot;التعاون وحده قادر على اعادة الثقة وفتح المجال امام المفاوضاتquot;.

واعلن الرئيس الايراني، الذي يرفض الرضوخ للضغوط الدولية حول برنامج ايران النووي المثير للجدل، اختبار جيل جديد من اجهزة الطرد المركزي quot;اصغر حجما وله قدرات اكبر بخمسة اضعافquot; من تلك الموجودة.وكانت الوكالة الدولية للطاقة الذرية كشفت منذ شباط/فبراير ان ايران نشرت حوالى ثلاثين من هذه الاجهزة من طراز quot;اي ار2quot;.

وتطالب الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن الدولي (الصين والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا)والمانيا ايران بوقف تخصيب اليورانيوم الذي يتيح الحصول على الوقود لتشغيل محطة نووية او انتاج قنبلة ذرية.ويتوقع ان يجتمع ممثلو الدول الست في 16 من الجاري لدرس هذا الملف.ولم تؤثر اربعة قرارات لمجلس الامن الدولي، منها ثلاثة تضمنت عقوبات، في تصميم ايران على المضي في انشطتها النووية.
وتنفي ايران انها تريد انتاج القنبلة النووية.