واشنطن: تقوم وزيرة الخارجية الأميركية الشهر الجاري بزيارة إلى دولتين من دول الخليج العربية في مسعى جديد من أجل بحث سبل تحقيق الاستقرار والأمن في العراق وكذلك دفع محادثات السلام بين الفلسطينيين والاسرائيليين.
ومن المقرر أن تصل رايس أولا إلى البحرين في الحادي والعشرين من الشهر الجاري للاجتماع مع وزراء خارجية كل من مصر والأردن ودول مجلس التعاون الخليجي وهي السعودية وقطر والبحرين وعمان والكويت والامارات.
وستبحث رايس مع نظرائها العرب quot;أهمية تأييد الدول العربيةquot; لمحادثات السلام الفلسطينية الاسرائيلية التي كانت قد انطلقت في اجتماع أنابوليس في الخريف الماضي.
وكانت بلدان الخليج العربية باستثناء الكويت قد شاركت إلى جانب مصر والأردن في اجتماعات أنابوليس.
وستشارك رايس بعد ذلك في المؤتمر الدولي الذي سيعقد في الكويت في الثاني والعشرين من الشهر الجاري لبحث سبل تحقيق الاستقرار في العراق ودعم اقتصاده وتدعيم العلاقات الدبلوماسية معه حسبما ورد في بيان صدر عن وزارة الخارجية الأميركية.
ومن المقرر أن يشارك في المؤتمر جيران العراق من الدول العربية وغير العربية بما فيها إيران التي أعلنت أنها ستشارك فيه بعد أن كانت قد شاركت في مؤتملارات مشابهة العام الماضي في شرم الشيخ بمصر ثم في اسطنبول بتركيا.
وقال شون ماكروماك الناطق باسم الخارجية الأميركية إنه سيعرض على ممثلي الدول المشاركة تقارير مجموعات العمل الثلاث التي تشكلت في اجتماع شرم الشيخ، وتتعلق بقضايا الأمن والطاقة واللاجئين.