واشنطن: حضت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس في بيان اصدرته الثلاثاء، الرئيس الكيني مواي كيباكي ورئيس الوزراء رايلا اودينغا على quot;الاسراعquot; في تشكيل حكومة تحالف.

وقالت رايس quot;تحدثت الاثنين هاتفيا مع كل من الرئيس مواي كيباكي ورئيس الوزراء المعين رايلا اودينغا، ودعوتهما الى التقاسم الفعلي للسلطة من خلال الاتفاق على تشكيل حكومة التحالفquot;.واضافت ان quot;كلاهما شدد على التزامه العميقquot; التوصل الى تشكيل هذه الحكومة، موضحة ان من quot;الملح بالنسبة اليهما الاسراع في تشكيل حكومةquot;.

واكدت رايس ان quot;الولايات المتحدة والمجموعة الدولية تعربان عن استعدادهما لمساعدة حكومة التحالف والمساهمة في فرض احترام مضمون اتفاق 28 شباط/فبراير (بين الطرفين)quot;.وخلصت رايس الى القول انه اذا لم يتم تطبيق هذا الاتفاق، quot;ستصدر الولايات المتحدة حكمها حول المسؤوليات التي ادت الى الفشل في تطبيق الاتفاق وتتخذ الموقف المناسب تبعا لذلكquot;.

وتستمر العقبات في تأخير اعلان حكومة التحالف في كينيا، حيث رفعت المعارضة الثلاثاء نبرتها محملة الفريق الرئاسي المسؤولية، فيما اندلعت تظاهرات تندد بهذا التأخير في ضاحية نيروبي.واعلنت الحركة الديموقراطية البرتقالية بزعامة اودينغا انها علقت المفاوضات مع الفريق الرئاسي quot;حتى يعترف حزب الوحدة الوطنية (بزعامة كيباكي) بمبدأ تقاسم السلطة بنسبة 50%quot;.