واشنطن-نيروبي: هنأت وزارة الخارجية الاميركية الاحد مواي كيباكي الذي اعيد انتخابه رئيسا لكينيا واكدت انه يعود الى السلطات الكينية التحقيق حول مزاعم المعارضة بحصول عمليات تزوير.وقال المتحدث باسم الخارجية الاميركية روب ماكينترف لوكالة فرانس برس quot;نهنىء بالتأكيد الرئيس على انتخابهquot;. واضاف quot;ندعو مجددا الشعب الكيني للقبول بنتائج هذه الانتخابات والمضي قدما بالعملية الديمقراطيةquot;.

مواي كيباكي يدعو الى المصالحة الوطنية

واعلن كيباكي اثناء ادائه اليمين الدستورية ان الوقت قد حان للمصالحة الوطنية، بعد انتخابات عامة تميزت باعمال الشغب واتهامات بالتزوير. وصرح كيباكي quot;ادعو كافة المرشحين وكافة الكينيين الى الاقرار بحكم الشعب. بعد انتهاء هذه الانتخابات، حان وقت التعافيquot;. واضاف quot;ادعو الجميع الى وضع المواقف التي دافعنا كلنا عنها في اثناء الحملة الانتخابية جانبا، ومعانقة بعضنا البعض، كالاخوة والاخواتquot;.

وختم quot;في النهاية جميعنا ننتمي الى عائلة واحدة هي كينياquot;. واقسم مواي كيباكي اليمين الدستورية في القصر الرئاسي مع نهاية يوم الاحد، في حفل رسمي نظم بعد اقل من ساعة على اعلان النتائج. واعلنت اللجنة الانتخابية الكينية فوز مواي كيباكي برئاسة كينيا لولاية ثانية واخيرة اثر فوزه على منافسه الرئيسي زعيم المعارضة رايلا اودينغا، بفارق يفوق 200 الف صوت بقليل. وكان اودينغا رفض هذه النتائج مسبقا بعد ظهر الاحد متهما معسكر كيباكي بتزوير الانتخابات. بعيد اعلان النتائج، اندلعت اعمال شغب في اكبر مدن الصفيح في نيروبي، وهي احد معاقل اودينغا.

الشرطة تقتل خمسة متظاهرين في غرب كينيا

الى ذلك قتلت الشرطة الكينية خمسة متظاهرين كانوا يحتجون مساء الاحد على اعادة انتخاب مواي كيباكي اثناء حادثين منفصلين في معقلين للمعارضة في غرب كينيا، على ما افاد مصدر في الشرطة.

الاتحاد الاوروبي يشكك في مصداقية الانتخابات الرئاسية الكينية

اعتبرت بعثة المراقبة التابعة للاتحاد الاوروبي الى الانتخابات الكينية في بيان صحافي، ان اللجنة الانتخابية فشلت في ضمان مصداقية الانتخابات الرئاسية. وقال رئيس بعثة الاتحاد الاوروبي الكسندر غراف لامبسدورف quot;نعتقد ان اللجنة الانتخابية الكينية ورغم جهود رئيسها لم تتمكن من اضفاء مصداقية على عملية فرز الاصوات بشكل مرض للمرشحين وللاحزابquot;.

واضاف quot;ناسف لانه لم يتسن معالجة التجاوزات التي كان لدى الاتحاد الاوروبي واللجنة الانتخابية الكينية ادلة عليهاquot;. واشار الاتحاد الاوروبي على سبيل المثال الى احدى الدوائر الانتخابية ال210 في البلاد حيث تم تضخيم نتائج الانتخابات لصالح مرشح بين الاعلان عنها في مركز التصويت والاعلان الذي قامت به اللجنة الانتخابية في نيروبي.

واضاف رئيس بعثة الاتحاد الاوروبي quot;لهذا السبب ولوجود تجاوزات اخرى، يبقى هناك شكوك حول صحة نتائج الانتخابات الرئاسية كما اعلنت اليوم الاحدquot;. وقد اعلنت اللجنة الانتخابية الكينية بعد ظهر اليوم الاحد فوز الرئيس المنتهية ولايته مواري كيباكي على منافسه زعيم المعارضة رايلا اودينغا بفارق حوالى 200 الف صوت.