أسامة مهدي من لندن : اجلت محكمة عسكرية أميركية اليوم محاكمة أول متعاقد عراقي مع الجيش الاميركي بتهمة طعن متعاقد اخر .. بينما قتل واصيب 36 شرطيا ومدنيا في مدينة الموصل الشمالية بأنفجار مفخختين وتم اكتشاف 11 مخبأ للاسلحة شمال العراق .

وقالت القوات الاميركية في بيان ارسلت نسخة منه الى quot;ايلافquot; ان ضابط التحقيق قد اجل جلسة استماع كان من المقرر عقدها اليوم وذلك فيما يخص علاء محمد علي والمدعوquot; اليكسquot; حيث سيتم تحديد موعد جديد للاستماع في اسرع وقت ممكن من دون توضيح اسباب التأجيل . واوضحت ان المتهم علي هو اول متعاقد تتم محاكمته وفقا لقانون العدالة العسكري الموحد المعدل لعام 2006 - الفصل 552 حيث تم اتهامه بطعن متعاقد اخر وسيتم اعتباره بريئا عن هذه التهمة لحين ثبوت ادانته .
واضافت ان جلسة الاستماع التي تسبق المحاكمة ضمن المادة 32 من قانون العدالة العسكري الموحد تماثل جلسة الاستماع التمهيدية في المحاكم المدنية اوهيئة المحلفين . وقالت انه خلال جلسة الاستماع سيقوم ضابط كبير في الجيش الاميركي بالاستماع الى الادلة ويخرج بنتائج وتوصيات عن التهمة كما سيتم ارسال تقريره الى القائد العام للفيلق متعدد الجنسيات في العراق الفريق ليود جي اوستن الثالث .

وقالت القوات انه تم حبس المتعاقدعلي في معسكر النصر منذ التاسع والعشرين من شباط (فبراير) الماضي موضحة انه سيحصل على نفس الحقوق والحماية والمزايا التي يحصل عليها العسكريون خلال المحاكمة العسكرية والتي تشمل الحق في توكبل محامي والحق في الحصول على محاكمة سريعة والحماية ضد تجريم النفس وافتراض البراءة .
مقتل واصابة 36 شرطيا ومدنيا في هجوم مسلح
لقي ثلاثة من أفراد الشرطة العراقية حتفهم و جرح ثلاثة أخرون و أصيب 30 مدنيا في هجوم بسيارتين مفخختين إستهدف نقطة تفتيش تابعة للشرطة العراقية في مدينة الموصل الشمالية حيث تم تم نقل الجرحى إلى المراكز الطبية القريبة.
وقالت القوات الاميركية ان التقارير افادت بأن الإنفجار أسفر عن تدمير شاحنة تابعة للشرطة العراقية و أدى إلى إندلاع النار في بنايتين ونجح فريق الإطفاء لمدينة الموصل في إخمادها فيما أمنت الشرطة العراقية المنطقة. وقال النقيب ستيفان بومار المتحدث بإسم القوات الأميركية في العراق:quot; إن مثل هذه الهجمات التي تستهدف القوات الأمنية التي تقوم بحماية المواطنين العراقيين تزيد العزم و الإصرارعلى تخليص المنطقة من المتطرفين.quot;
قوات الامن العراقية تعثر على 11 مخبأ للأسلحة شمال البلاد
عثرت قوات الامن العراقية ومجموعة من المواطنين على 11 مخبأ للأسلحة شمال العراق حيث تم العثور خلال يومين على خمسة مخابأ للأسلحة في محافظة ديالى شمال شرق بغداد مع مخبأين للأسلحة في كل من محافظات التأميم ونينوى وصلاح الدين شمال غرب بغداد.
وقد احتوت المخابيء على صواريخ وقذائف هاون وقذائف مدفعية من احجام مختلفة ومئات الباونات من المواد التي تدخل في صنع العبوات الناسفة .
وقال المتحدث بأسم الفرقة متعددة الجنسيات في الشمال الرائد بيجي كاجيليري quot;يستمرالامن في التحسن مع ازدياد عدد المخابا التي يتم العثورعليها حيث تساهم كل من قوات الامن العراقية والمواطنين في سلامة وامن ابناء العراق .quot;