موسكو، غزة، القدس،وكالات: دعا الرئيس الفلسطيني محمود عباس الخميس خلال زيارة لموسكو الى تنظيم المؤتمر حول الشرق الاوسط في العاصمة الروسية الذي دعت اليه روسيا quot;في اقرب وقتquot; متحدثا عن quot;عوائقquot; تعرقل مفاوضاته مع اسرائيل.وقال عباس في كلمة القاها امام طلاب جامعة العلاقات الدولية العريقة في موسكو quot;نحن نريد لمؤتمر موسكو ان ينعقد في اقرب وقت ونتمنى له النجاح في دفع عملية السلام الى الامامquot;.

واضاف عباس quot;يؤسفني القول ان هناك عوائق تحول دون تطبيق ما التزم به في انابوليس والمفاوضات لا تسير بالسرعة والنجاح المطلوبين لكي نصل الى الهدف المرصود في الزمان الذي خصص لهquot; في اشارة الى المؤتمر الذي نظم في تشرين الثاني/نوفمبر 2007 في انابوليس لاحياء مفاوضات السلام الاسرائيلية الفلسطينية.

وفي انابوليس وافق الفلسطينيون والاسرائيليون على بدء مفاوضات جديدة لحل النزاع المستمر منذ ستين عاما بهدف التوصل الى اتفاق سلام قبل نهاية العام 2008.

وتمنى عباس ان يساهم مؤتمر موسكو quot;في اقتراح الاليات الكفيلة لاحداث التقدم وتفادي العوائق الموجودة حالياquot;.وكان نبيل شعث مستشار الرئيس الفلسطيني قال في مطلع نيسان/ابريل ان مؤتمر موسكو قد يعقد quot;في حزيران/يونيوquot;. ولم يتطرق عباس الى اي موعد الخميس.

وكان قد وصل الرئيس الفلسطيني محمود عباس إلى العاصمة الروسية في مساء السادس عشر من أبريل تلبية لدعوة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين. وأكد القائم بأعمال السفارة الفلسطينية في روسيا فايد مصطفى أن الرئيس عباس وصل إلى موسكو ليبحث مع الرئيس بوتين المسائل المتعلقة بعقد مؤتمر خاص بالسلام في الشرق الأوسط في موسكو وأيضا العلاقات الثنائية وأوضاع الشرق الأوسط.

وقال الدبلوماسي الفلسطيني في معرض رده على أسئلة وجهتها له صحيفة quot;كوميرسانتquot; الموسكوفية إن الجانب الفلسطيني أبدى رغبته في لقاء الرئيس الروسي الجديد دميتري ميدفيديف أيضا، لكن تم إخطارهم بأن ميدفيديف لن يكون موجودا في موسكو في هذه الأيام.

ونوه الدبلوماسي الفلسطيني بأنهم يلحظون رغبة دميتري ميدفيديف في مواصلة سياسة دعم الشعب الفلسطيني ويتطلعون إلى لقائه في وقت قريب.

وذكر أن كل العالم العربي يؤيد فكرة عقد مؤتمر من شأنه دفع عملية السلام في الشرق الأوسط في موسكو.

وقال ممثل فلسطين حول موقف إسرائيل إن رئيس الوزراء الإسرائيلي الحالي ايهود اولمرت يختلف عن أرييل شارون، لكن كثيرين من شركائه في الحكومة لهم نوايا غير طيبة تجاهه، وينتظر هؤلاء أن يقع اولمرت في خطأ ما لكي يسقطوه. وينتظر الجانب الفلسطيني، مع ذلك، أن يقدم اولمرت على اتخاذ قرارات جريئة من أجل الوصول إلى السلام في المنطقة.

هذا ويعتزم الرئيس عباس توثيق العلاقات الدينية والعلمية، إضافة إلى العلاقات السياسية، مع روسيا. ومن أجل ذلك يلقي محمود عباس محاضرة في إحدى مؤسسات التعليم العالي الموسكوفية ويلتقي برئيس مجلس المفتين في روسيا وبطريرك روسيا.

حماس تدعو الى ضرب اسرائيل quot;في كل مكانquot; ردا على مقتل 17 فلسطينيا في غزة

من جانبهادعت حركة حماس الخميس ذراعها المسلحة كتائب عز الدين القسام الى ضرب اسرائيل quot;في كل مكان وبكل الوسائل الممكنةquot; غداة مقتل 17 فلسطينيا على الاقل في اسوأ موجة عنف يشهدها قطاع غزة منذ بداية شهر آذار/مارس الماضي. وقالت حماس في بيان على موقعها الالكتروني quot;ندعو كتائب الشهيد عز الدين القسام الى ضرب العدو في كل مكان وبكل الوسائل الممكنة (...) فهذا العدو لا يفهم الا لغة القوةquot;.

ودعا البيان الرئيس محمود عباس كذلك quot;الى العودة الى حضن شعبه قبل فوات الاوانquot; ووقف التفاوض مع اسرائيل.

اعلان حال التأهب في اسرائيل بمناسبة عيد الفصح

وفي المقلب الآخروضعت قوات الشرطة الاسرائيلية في حال التأهب المتقدمة وفرض اغلاق تام على الضفة الغربية خشية وقوع هجوم فلسطيني بمناسبة عيد الفصح اليهودي، على ما اعلن متحدث باسم الشرطة.وقال ميكي روزنفلد quot;سيتم نشر الاف من عناصر الشرطة على مدى عشرة ايام في جميع انحاء البلاد، في كل الاماكن والشوارع والمراكز التجاريةquot;.

ويبدأ عيد الفصح السبت ويمتد اسبوعا واوضح مصدر عسكري ان الاجراءات الامنية ستدخل حيز التنفيذ اعتبارا من مساء الخميس وسيستمر اغلاق الضفة الغربية التام حتى 27 نيسان/ابريل.

وتخشى اسرائيل وقوع هجمات تشنها مجموعات مسلحة فلسطينية تأتي من قطاع غزة والضفة الغربية او مجموعات من حزب الله عند حدود اسرائيل الشمالية واعتداءات ضد سياح اسرائيليين في شبه جزيرة سيناء.واضاف المتحدث quot;ليس هناك مخاطر ملموسة في فترة العيد غير التهديدات التي نتعرض لها عادةquot;.