التفاؤل سلعة نادرة... والفشل في بداية الطريق
واشنطن: وصل الرئيس الفلسطيني محمود عباس ليل السبت الاحد الى الولايات المتحدة للمشاركة في الاجتماع الدولي حول الشرق الاوسط الذي سيعقد الثلاثاء في انابوليس برعاية الرئيس الاميركي جورج بوش.

وحطت طائرة الرئيس الفلسطيني في القاعدة الجوية العسكرية اندروز عند الساعة23:30 بالتوقيت المحلي من السبت (4:30 تغ الاحد).وسيسعى عباس ورئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت الى اطلاق مفاوضات سلام بين الاسرائيليين والفلسطينيين.

وسيسعى عباس ورئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت خلال الاجتماع الذي سيحضره ممثلو حوالى اربعين دولة، الى اطلاق مفاوضات سلام بين الاسرائيليين والفلسطينيين.
ويفترض ان يصل رئيس الوزراء الاسرائيلي الى واشنطن صباح اليوم الاحد.

وسيلتقي عباس واولمرت مع الرئيس بوش غدا الاثنين.ووصل الرئيس الفلسطيني الى واشنطن قادما من مدينة فاس المغربية حيث التقى العاهل المغربي الملك محمد السادس.

وصرح عباس على متن الطائرة التي اقلته الى واشنطن انه متوجه الى الاجتماع quot;لاحقق لشعبي الفلسطيني اهدافه واحلامه باقامة دولة فلسطينية مستقلةquot;، مؤكدا ان quot;امامنا ثمانية اشهر سنبذل كل جهودنا لتحقيق السلام خلال هذه الفترةquot;.

اولمرت يقول انه سيتم الترحيب بمشاركة سوريا في محادثات السلام

إلى ذلكاعلن رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت يوم الاحد انه سيرحب بمشاركة سوريا في محادثات الشرق الاوسط التي تعقد في الولايات المتحدة هذا الاسبوع.

وقال اولمرت الذي كان يتحدث على ظهر طائرته قبيل توجهه الى واشنطن ان اسرائيل quot;ستنظر بشكل ايجابيquot; الى مشاركة سوريا في المؤتمر الذي من المقرر ان يعقد في انابوليس بولاية ماريلاند يوم الثلاثاء.

واضافquot;قلنا مرارا اننا مهتمون بمشاركة سوريا.quot;

ولم تعط سوريا حتى الان اجابة قاطعة بشأن ما اذا كانت ستحضر اجتماع القمة الذي يستمر يوما واحدا بشأن احلال السلام بين الاسرائيليين والفلسطينيين.

وسئل اولمرت عما اذا كان يعتقد ان الولايات المتحدة وعدت سوريا بشيء ما مقابل مشاركتها المحتملة في المؤتمر فقال quot;لا اعتقد ذلك.quot;

وتريد سوريا ايضاحات بشأن جدول اعمال المؤتمر قبل ان تقرر ما اذا كانت ستحضره.

وقالت انها تريد مناقشة عودة هضبة الجولان السورية المحتلة.

ووافق وزراء خارجية دول الجامعة العربية في القاهرة يوم الجمعة على حضور المؤتمر على امل تشجيع اقامة دولة فلسطينية ودفع اسرائيل لاعادة مرتفعات الجولان الى سوريا في اطار عملية سلام اقليمي.

وقال اولمرت quot;اتمنى ان يؤدي مؤتمر انابوليس الى بدء مفاوضات جادة بشأن كل القضايا الاساسية تسفر عن حل يقوم على اساس دولتين لشعبين.quot;