واشنطن: اعرب رئيس الوزراء البريطاني غوردن براون الخميس عن قناعته بان العلاقات مع الولايات المتحدة ستظل قوية كائنا من كان المرشح الذي سيفوز بالانتخابات الرئاسية الاميركية في تشرين الثاني/نوفمبر، وذلك بعد لقائه المرشحين الى هذه الانتخابات. وقال براون في مؤتمر صحافي عقده مع الرئيس الاميركي في البيت الابيض انه يعود الى الاميركيين انفسهم ان يقرروا من يكون رئيسهم المقبل.

وتابع براون انه quot;كان سعيدا بلقاء المرشحين الثلاثة الى الرئاسةquot; الجمهوري جون ماكين، والديموقراطيان المتنافسان على الترشيح الديموقراطي هيلاري كلينتون وباراك اوباما. واضاف رئيس الحكومة البريطانية quot;ما انا مقتنع به بعد ان تكلمت مع كل واحد منهم ان العلاقة بين اميركا وبريطانيا ستبقى قوية ومتينة وستتيح مواجهة التحديات في المستقبلquot;.

براون يدعو الى فرض عقوبات اوروبية جديدة على ايران

ودعا براون الى توسيع العقوبات الاوروبية على ايران لتشمل قطاع الغاز المسيل ردا على رفض الجمهورية الاسلامية تعليق نشاطاتها النووية الحساسة.وقال براون quot;لقد قطعت ايران مع معاهدة منع الانتشار، وهي لم تقل الحقيقة للمجتمع الدولي عن مشاريعهاquot;.

وتابع quot;نريد خلال الاسابيع القليلة المقبلة توسيع الاجراءات والعقوبات لتشمل الاستثمارات في قطاع الغاز الطبيعي والمسيلquot;. واضاف quot;اعتقد ان هذا الامر سيوجه رسالة اضافية تقول للنظام (الايراني) ان ما يحصل غير مقبولquot;.

من جانبه أكد بوش ضرورة مواجهة quot;خطرquot; البرنامج النووي الايراني داعيا الى بذل المزيد من الجهود الدبلوماسية للتعامل مع هذه القضية. واضاف انه يعمل على توسيع العقوبات الاوروبية ضد ايران وضمان ان العقوبات المفروضة على طهران يتم تطبيقها بشكل فعال.

وحول العراق قال ان القوات الاميركية والعراقية عملت على تنسيق الدعم للقوات العراقية خلال المواجهات الاخيرة في مدينة البصرة مشددا على اهمية التنسيق بين الجانبين البريطاني والاميركي في العراق وعلى احراز تقدم في هذا البلد.