لندن: أظهر إستطلاع للرأي نشرته صحيفة الدايلي تلغراف الجمعة أن شعبية رئيس الوزراء البريطاني غوردن براون إنخفضت إلى أدنى مستوى لها. وقد واجهت حكومة براون خلال الأشهر الماضية سلسلة فضائح بينها قضية ادارة ازمة بنك quot;نورثن روكquot; وفضيحة الخدمات الضرائبية التي افقدت الحكومة نصف شعبيتها تقريبا.

وجاء في الاستطلاع الذي اعده معهد quot;يوغوفquot; للصحيفة ان حوالى 60% من الاشخاص الذين سئلوا رأيهم اعربوا عن quot;امتعاضهمquot; من عمل براون مقابل 48% في شهر تشرين الاول/اكتوبر وفقط 27% في تموز/يوليو. وبالمقابل، قال 51% من المستطلعين انه (براون) دون المتوسط او حتى اقل من هذا بكثير. وبشكل عام، اشار الاستطلاع الى ان 31% من المستطلعين يدعمون حزب العمال اي بمعدل نقطة اقل مما كان عليه التأييد في الشهر الماضي. اما حزب المحافظين فحافظ على نسبة 43% في حين ربح الحزب الليبرالي الديموقراطي ثلاث نقاط ليصل الى 16%.

واوضحت الدايلي تلغراف انه اذا انعكست نتائج الاستطلاع على الانتخابات فان المحافظين سيفوزون بالاغلبية المطلقة في مجلس العموم وقد يخسر عندها العمال مئة مقعد من اصل 352 نائبا لهم في البرلمان حاليا. واشار الاستطلاع ايضا الى ان زعيم المحافظين المعارضين ديفيد كامرون حصل على تأييد 47% من الاشخاص الذين سئلوا رأيهم معتبرين انه quot;زعيم جيدquot; لحزبه. وشمل الاستطلاع 2060 ناخبا بين 17 و19 كانون الاول/ديسمبر.