نوفو - أوغاريوفو: أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن روسيا ستدعم جهود قائدي إسرائيل والسلطة الوطنية الفلسطينية بشأن إيجاد تسوية في الشرق الأوسط. وقال الرئيس الروسي لدى افتتاح المباحثات في مقره في نوفو - أوغاريوفو بضاحية موسكو الغربية مع رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية محمود عباس الزائر لروسيا حاليا: quot;حضرتم في وقت صعب، فالوضع في الشرق الأوسط معقد. ولكن نرى جهودكم ـ السيد الرئيس ورئيس وزراء إسرائيل السيد أولمرت، المشتركة التي ترمي إلى تحقيق تقدمquot;.

وأعرب الرئيس الروسي عن سروره بلقاء محمود عباس في موسكو. وقال بوتين: quot;من المسر لي جدا مشاهدتكم في موسكو، ومن توفر إمكانية تبادل المعلومات حول تطور العلاقات الثنائية، وتبادل الآراء بصدد الوضع في المنطقة، ومناقشة القضية الأساسية ـ التسوية الفلسطينية الإسرائيليةquot;.

وأشار رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية بدوره إلى أنه يوجد عدد كبير من المسائل التي ترتبط بالعلاقات الثنائية الفلسطينية الروسية. وقال القائد الفلسطيني إن دعمكم لتطوير التعاون هام جدا لنا. وشكر عباس بوتين على توفيره الفرصة للالتقاء معه رغم سفرته الطويلة. فقد عاد الرئيس الروسي للتو من جولة استمرت ثلاثة أيام، زار خلالها ليبيا وإيطاليا.

ويرى رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية محمود عباس أن مؤتمر موسكو بشأن الشرق الأوسط سيتيح إحراز تقدم في عملية التسوية في المنطقة. فقال عباس خلال لقائه مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في نوفو - أوغاريوفو: إننا اتفقنا بعد مؤتمري أنابوليس وباريس أن يكون المؤتمر القادم في موسكو.

كما قال: إننا نعتقد أن مؤتمر موسكو سيتكلل بالنجاح، وسيوفر الفرصة لتحقيق تقدم في عملية التسوية في الشرق الأوسط. وأشار عباس إلى أن الوضع في فلسطين في مجال الأمن معقد. وقال: هذا يقلقنا جدا، وإننا نحاول مع أشقائنا وزملائنا في مصر تسوية هذا الوضع، وخاصة فيما يتعلق بقطاع غزة، كما نجري، بالطبع مفاوضات مكثفة وجدية مع الجانب الإسرائيلي. وأشار إلى أنه تعترض هذه العملية quot;عقبات معينةquot;، اقترح رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية مناقشتها مع فلاديمير بوتين.